كشف تقرير نشره اليوم موقع "ذا افريكا ريبورت" المعني بالشأن الافريقي النقاب عن حدوث افراط في مستويات الانفاق من جانب مسؤولي مكتب الرئيس الغاني، وهو الأمر الذي تسبب في إثارة مشاعر قلق بخصوص الانضباط المالي المفترض وجود داخل مكتب رئيس البلاد.

وتبين من المعلومات التي نشرها التقرير أنه بينما سبق للبرلمان المحلي أن حدد سقفا لميزانية مكتب رئيس هو 30929343 سيدي غاني، فإن تحقيقا أجرته لجنة برلمانية قد أماط النقاب عن أن الرئاسة أنفقت حوالي 76 مليون سيدي غاني بين يناير وسبتمبر الماضيين.

وأضاف الموقع أن ذلك يعني وجود فارق يقدر بحوالي 45 مليون سيدي غاني خلال تلك الفترة، رغم أن الحكومة لم تصدر تمويلاً للمجالس المحلية كي تعمل بينما كانت هناك متأخرات في المنح التي تقدمها للمدارس، وهو الموقف الذي برره خبراء بوجود فساد.

وبينما خصصت الرئاسة مبلغاً قدره 16570715 مليون سيدي للإدارة العامة، فقد أوضح التقرير أنه بحلول شهر سبتمبر تم انفاق مبلغ قدره 23241614 مليون سيدي غاني.

إلى ذلك، أشار الموقع إلى أن عدداً قليلاً من النواب بدأ يدق ناقوس الخطر بشأن الانفاق المفرط من جانب الرئاسة، وبخاصة من جانب مكتب رئيس الأركان في الرئاسة.