أعلنت باريس، اليوم الإثنين، أن دورية ميراج 2000 الفرنسية نفذت غارات الأحد في شمال تشاد، دعما للجيش التشادي ، لوقف رتل من 40 شاحنة صغيرة من مجموعة مسلحة من ليبيا .

الرتل المستهدف كان تابعا اتحاد قوى المقاومة (UFR)، وفق ما قال يوسف حميد المتحدث باسمه في مقابلة مع وكالة فرانس برس من ليبرفيل. وشجب "التحول الخطير" الذي اتخذته فرنسا بالتدخل عسكريا في "الشؤون الداخلية" لتشاد.

وفقا لباريس، فإن تدخل ميراج 2000 "ساعد في عرقلة هذا التقدم العدائي وتفريق الرتل" الذي "يتسلل بعمق إلى الأراضي التشادية" ، وفقا لبيان وزارة القوات المسلحة الفرنسية.

وقال حميد "مازلنا نتقدم ونستعد (لمواجهة) كل شيء أمامنا وكل ما سيوضع أمامنا. لسنا خائفين من الضربات الجوية الفرنسية."

ولم يحدد ما إذا كان هدف هذا الرتل هو الوصول إلى العاصمة نجامينا، مثلما حاول اتحاد قوى المقاومة في عام 2008.

قام مقاتلو القوة العسكرية الفرنسية في الساحل بارخان، الذين خرجوا من قاعدة نجامينا الجوية، أولا بـ"عرض للقوة" فوق الرتل الذي استمر في التقدم على الرغم من هذا التحذير، وفقا لباريس. ثم شرعت دورية ثانية هي ميراج 2000 في ضربتين.

"تم رصد الرتل لمدة لا تقل عن 48 ساعة" قام سلاح الجو التشادي بالفعل بضربات لإيقافهم"،  قبل التماس التدخل الفرنسي، وفق ما فصّل المتحدث بإسم رئاسة الأركان الفرنسية، العقيد باتريك شتايغر.

وقعت الضربات الفرنسية "بين تيبستي وإينيدني" ، وفق ذات المصدر، ضد الرتل الذي وصل إلى 400 كيلومتر داخل البلاد.

وقال حميد "الشعب التشادي سيجيب (الضربات جوية فرنسية) وقد يمر عبر إظهار العداء ضد الفرنسيين"، مضيفا أن "باريس أصبحت قوة معادية للشعب التشادي."

في عام 2008، وصل رتل مسلح لإتحاد قوى المقاومة من الشرق إلى ضواحي نجامينا وكاد يطيح بالرئيس إدريس ديبي من السلطة.

كان يرأس الاتحاد في عام 2008 تيمان إرديمي، ابن أخ رئيس الدولة، وينتمي مثله لجماعة الزغاوة العرقية، من الشمال الشرقي.