أكد وزير النفط والغاز محمد عون أن ليبيا تستهدف إنتاج مليوني برميل يومياً من النفط قبل عام 2030

وأضاف عون في مقابلة مع قناة "البتروليوم ايكونيميست" سنرى بداية رؤية نتائج النمو خلال سنتين أو ثلاث سنوات وحتى خمس إلى سبع سنوات تقريبًا، عند الوصول إلى هدف 2 مليون برميل يوميًا".

وبين عون أن الاستثمار لن يقتصر على الحقول القائمة فحسب، بل سيشمل أيضاً الحقول التي تم اكتشافها ولم يتم تطويرها بعد وبين أن الخطة تهدف إلى ترخيص العطاءات في عام 2024 لتوفير مساحة كبيرة في كل من المناطق البحرية والبرية.

وكشف عون عن التطلع إلى تطوير النفط الصخري قائلا "إن بعض التقارير التي تلقيناها من وكالة الطاقة الأمريكية تشير إلى أن ليبيا تمتلك خامس أكبر احتياطي من الصخر الزيتي في العالم".

وأضاف أن "لجنة النفط الصخري تضع اللمسات الأخيرة من أجل البدء بمشروع تجريبي لهذا النفط والغاز الصخريين"، لافتاً إلى أن المؤشرات الأولية تشير إلى احتمالية وصوله إلى ما هو أبعد من ذلك في خمسة أحواض.

وقال عون إن قدرة البنية التحتية موجودة لتلبية المزيد من النمو والتوسع، وعلى الرغم من أن بعض أعمال الصيانة مطلوبة في بعض خطوط الأنابيب، إلا أنها ستكون بمثابة تحول سريع.

وقال عون إن إمكانات الغاز "كبيرة" بالنظر إلى إمكانات الغاز الصخري وكذلك الاحتياطيات التقليدية، حيث يبلغ إنتاج الغاز حوالي 2.5 مليار قدم مكعب يوميا وأشار إلى وجود "نحو 12 اكتشافا للغاز، لكن لأسباب مختلفة لم تتمكن المؤسسة الوطنية للنفط من تطويرها".