صبراتة هذه المدينة التي تشهد اثارها على عبق تاريخها وحضارتها ،باتت في نظر الكثيرين غير ذلك ،فهي الحاضنة لكل ما يرفضه المجتمع ، بدء من الدواعش الى تهريب الوقود والمتاجرة بالبشر والهجرة غير الشرعية التي ازداد خطرها على البلاد حين رأى الشاب الليبي أنها الحل لكل ما يعانيه في بلاده ..

حوار مع عميد بلدية صبراتة حسين الذوادي  

حدثنا عن مبادرة صبراتة..؟

هي مكملة لمبادرة الزنتان و أروع ما فيها انها استطاعت جمع بلديات فرقاء على طاولة واحدة "الزنتان ومصراتة ، ورشفانة والزاوية ، واخرى مهجرة كالعوينية والمشاشية و تاورغاء..." دعونا إليها 60 بلدية حضر 43 البقية لم تحضر لظروف السفر وليس اعتراضا على أي خطوة في هذا البرنامج ، والبلدية التي لم تكن تستطيع دخول صبراته في السابق دخلتها بكل يسر وترحاب مثل الزنتان والرجبان و ورشفانة  ، وهذه تعتبر في حد ذاتها خطوة لم يتمكن أحد الى اليوم من جمعهم حتى ليون كان يكتفي بالجلوس مع كل طرف على انفراد .

من الحضور..؟

جميعهم عمداء البلديات ، فعندما تريد فتح حوار بين الفرقاء تجد صعوبة خاصة في البداية وقد حدث في الاجتماع الاول الذي كان في الزنتان حيث صارت بعض المشادات الكلامية ولكن تم التغلب عليها ،  و في صبراتة اجتمع الكل على طاولة الحوار وتناقشوا وجه لوجه نقاش الاخوة وابناء العمومة والاصهار وهؤلاء هم الليبيون مهما كانت خلافاتهم يبقى الرابط الاجتماعي يجمعهم ، وسيلتقون مرة اخرى في لقاء اخوي اروع مما كان وفي أي مكان. 

ما أهم مخرجاتكم..؟

تشكيل لجنة لفتح الطريق الرابط بين طرابلس وشقيقاتها من المدن الواقعة غربها .

فتح الحقول النفطية الواقعة تحت سيطرة الزنتان والبلديات التي فيها إشكاليات أمنية.

الاتفاق على تأسيس اتحاد بلديات ليبيا يتحدث باسمها فيه بدل انفراد كل بلدية بنفسها .

حلحلة مشاكل المدن والبلديات المهجرة كالمشاشية وككلة وتاورغاء وعودة أهلها.

هل التقى عميد مصراتة مع رئيس المجلس المحلي تاورغاء..؟

نعم وهما على تواصل دائم ويلتقيان داخل مصراتة وملف عودة اهل تاورغاء يعتبر شبه مكتمل اداريا وقانونيا واعتقد بعد الانتهاء من معركة سرت والدواعش سنلمس نتائجه على الارض قريبا.

لماذا غياب المنطقة الشرقية عن الاجتماع..؟

دعوناهم لاكثر من اجتماع ورفضوا لعدة اشكاليات تقيدهم منها التوجه السياسي والحاكم العسكري والتحفظ على موضوع الاتفاق السياسي ، ومع ذلك نسعى لتفتيت كل العوائق وتواصلنا مع عميد بلدية امساعد وكانت له مداخلة اثناء عقدنا الاجتماع ودعا بأن يكون الاجتماع القادم يوم 28 اغسطس في امساعد ، ورحب كل الحاضرين بهذه الدعوة واشترطوا حضور كل بلديات الشرق

لماذا هذا الشرط..؟

المرة السابقة دعا الوزيرلاجتماع في الشرق فذهب عميد بلدية طرابلس المركزي وعميد بلدية الزاوية وبعض المندوبين للبيضاء عن طريق الابرق ولم يجدوا استقبالا طيبا ، فخشينا تكرار الموقف ، كذلك عميد بلدية البيضاء المكلف التقيته في طرابلس و رحب بالاجتماع في إمساعد وأكد تصميمهم على دعمه وحضوره.

يرى كثيرون ان صبراتة قد تدخل في جريمة تجارة البشرفما تعليقك..؟

هي دخلت وانتهى الامر و باتت من أكبر معاقل الهجرة غير الشرعية على الساحل التي تضم زوارة والقره بوللي والماية وغيرها من مناطق الساحل ، غير ان التركيز الاعلامي واقع على صبراتة كما حدث في الحرب الاعلامية عليها في موضوع الدواعش.

أين انتم من هذه المعاقل وملاحقتها..؟

خاطبنا الدولة و وزارة الداخلية وكل المسؤولين  ولم نجد أي اهتمام ، المشكلة تكمن في المنبع وهوالحدود و الجنوب والجبل ، أما صبراتة فهي أخر نقطة في ليبيا للمهاجرالقاصد اوروبا والذي يتخطى كل هذه النقاط على مرأى ومسمع من بايديهم القرار والحل ، فكيف يطالبوني بايقافها او مكافحة الالاف المؤلفة من المهاجرين غير الشرعيين  وانا لا املك الامكانيات .

الموضوع صار يمس الشباب الليبي ..؟

هذه قضية الدولة فهي لم تضع برامج وخطط تنموية لاحتواء الشباب وحل مشاكلهم التي زاد الاتحاد الاوروبي تعقيدها بمنعه منح الفيزا للشباب الليبي ، موضوع الهجرة موضوع كبير وخطيرعلى جميع الاصعدة

ومنطقة الوادي..؟

منطقة الوادي الواقعة على الساحل قرية اغلب سكانها بحارة ويملكون المحاجر وهدفهم الكسب المادي السريع خاصة الصغار منهم ، ويلجأ اليها الشباب الليبي الراغب في الهجرة لوجود بعض الضمانات حسب قولهم ، فالمهربون خبراء في تهريب البشر واغلبهم يهربون الليبيين في قوارب غير تلك التي عليها الافارقة وبكيفية تمكنهم من الوصول الى نقطة تواجد البارجة الايطالية التي تستقبلهم في عرض البحر بكل يسروسلام.

هل لديكم تواصل مع خفر السواحل في زوارة..؟

مؤكد ، والجميع يعمل دون امكانيات وبقوارب مطاطية أو زوارق خاصة بالمواطنين يستعينون بها في بعض الظروف ، وقد تواصلت مع منظمة الهجرة الدولية بالخصوص ولمست عدم جديتها في حل هذه المشكلة يتحدثون عن الاكياس والجثث واعدادها وجنسياتها فقط .

هل لديك معلومات عن هجرة شباب من صبراتة الى اوروبا..؟

كفكرة موجودة بين الشباب وسيتم تنفيذها بمجرد ما يقوم اول شاب بالهجرة والاتصال بهم من هناك ، فالشباب محبط جدا .

ماذا قدمت للشباب..؟

ما استطيع تقديمه حاليا اتواصل مع مجموعة شباب لديهم برنامج رائع يستهدف الاعمار ما بين 15 الى 25 شاب يتضمن ورش عمل ومخيم تدريب وترفيه تنفذه مؤسسة نواة التغيير قدموا لي تصور وسندعمهم كمجلس بمجرد استلامنا الميزانية .

علمنا باستلامكم للميزانية هذه الايام..؟

صحيح استلمت صك بقيمة مليون ونصف ولكنه يظل مجرد صك طالما مصرف ليبيا المركزي مجمد الحسابات و لا توجد سيولة وحتى ان وجدت لا يكفي فصبراتة تحتاج مبدئيا 10 مليون للقضاء على المختنقات التي تعاني منها المدينة كالصرف الصحي والمستشفى والطرق ومياه الشرب وأخرى خلفتها الحرب على الدواعش في صبراتة.

وهجرة الشباب الا تعتبرها من المختنقات..؟

هذا موضوع دولة وليس موضوع صبراتة ، حتى الدولة تحتاج دعم دولي لاحتواء شبابها ، حاليا نحن نسعى لانشاء نواد شبابية

هل انتهت الدواعش في صبراتة.؟

لدينا 3 مطلوبين وهم من القادة موجودين في صبراتة ولكن لا نعلم بالتحديد أين مختفيين ، أما على مستوى الشارع العام فمن المستحيل رجوع هذا الفكر الظلامي لأنه سيجد المقاومة والرفض من الجميع ، وقد ذكرت ذلك في عدة تصريحات سابقة صبراتة ليست أرض خصبة لهذا التنظيم والدليل انتفاض أهلها عليه .

5 مدن آثرية ليبية في حالة خطر؟

الخطرعلى الآثار ليس من فكر، إنما من التلف والتعرية وقد تحدثت مع رئيس المصلحة العامة للآثار عندما جاء الى اجتماع في صبراتة وطلبت تغيير بعض اللوائح الادارية والمالية حتى يتآتى لنا الترميم والصيانة وكان  رده بأنه يعمل وفق قوانين ولوائح ثابتة ، وعلقت عليه "ابقى مستند على قوانينك حتى نرى الآثار والمسرح مساويا بالارض " المصلحة ليست مهتمة فعليا بالاثار

ماذا فعلتم انتم إذا..؟

إذا نحن لم نفعل لما وجدتم آثار صبراتة بهذه الصورة من النظافة والمحافظة على مكوناتها الاثرية التي تحتاج مبالغ مالية كبيرة لترميمها  وحمايتها

يرى كثيرون انك اصبحت فجأة من أصحاب الثروات..؟

الصحيح اني قبل وصولي لرئاسة المجلس البلدي صبراتة كنت من الاغنياء ، اشتغلت قبل الثورة مدير معهد يتبع التكوين امتلك مصنعين واحد للمناديل الورقية "متوقف عن العمل منذ توليت مسؤولية المجلس لعدم اهتمامي به والاخرمواد غذائية لازال يشتغل ، واليوم انا اقل من الفقير مرتبي متوقف من شهر 12 السنة الماضية سكني لم اتمكن من الانتهاء منه وصرت مديونا  واحمد الله اني لم اصرف درهما من ميزانية المجلس لنفسي و اكتفي بمردود المصنع للصرف على أسرتي .

يرى كثيرون صمتك عن معركة سرت والدواعش دليل على انك داعشي..؟

لو رجع هؤلاء لصفحتي على الفيسبوك منذ 7 اشهر لوجدوا منشوراتي عن معاناة سرت مع تنظيم الدولة بالتفصيل ، شاركت في زيارات دعم للبنيان المرصوص ولازلنا على تواصل مع عميد مصراتة ومتابعة أخبارها، باختصار حسين الذوادي تكلم عن هذا الموضوع في الوقت الذي كان من الصعب يتكلم فيه الاخرون  .

كيف ترى تنظيم الدولة..؟

فكر ظلامي لايستطيع عاقل تأييده مهما كانت أبعاده وأهدافه لأنه فكر تكفيري ينسف أي  طرف مقابل له بغض النظرعن من يكون ، وبالنسبة لصبراتة وكالات وقنوات أجنبية ومن على مسرحها الاثري سألوني ذات السؤال قبل أن تضرب الطائرة في صبراتة ، وأجبتهم بسؤال مفاده "أنتم تسألون عن داعش كفكر أو كتنظيم ؟ فردت المذيعة عن الاثنين ، قلت لها كفكر وكخلايا نائمة موجود في فرنسا وألمانيا وأكبرالدول ، ولا أحد يستطيع أن ينفي وجوده في أي مدينة ليبية أو عالمية، أما كتنظيم له معسكرات ومسيطرعلى صبراتة فهذا الكلام غير صحيح ، والتقارير التي كانت تصلنا تقول انه يعمل بطريقة سرية ويتنقل افراده من بيت لاخر ويسعى للتشكيل والحصول على مقرات له .

والذي تم قصفه ........؟

 منزل مساحته أقل من 200مترمربع كان فيه أكثر من 60 شخص ، وبالتحقيقات معهم قالوا بأن من يدخله لا يسمح له بالخروج إلّا بعد اعدادهم اعدادا نفسيا ليكون جاهزا لتنفيذ التعليمات ، صحيح كانت توجد خلايا سرية وكنا نعلم باسماء افرادها ونتابع تحركاتهم ولكن من كان يستطيع التصريح ، انا نفيت سيطرة التنظيم على صبراتة لانه لم يسيطر عليها ولو فعل لما اشتغلت مديريتها الامنية ومراكز تدريب الشرطة والجيش ومحلات بيع مواد الزينة والملاهي وغيرها من مظاهر الحياة المدنية التي يرفضها تنظيم الدولة وتتنافى مع معتقداته الظلامية ، تابعوا صفحتي وستجدون الاجابة عن اسئلتكم التي يفترض التوجه بها للحكومات السابقة اين كانت والتنظيم ينتشر ويمارس ارهابه في الاماكن التي يدخلها ويعلن سيطرته عليها.

هل تعتبرها حملة تشويه لحسين الذوادي أو لصبراتة..؟

جزء كبير منها لتشويه حسين الذوادي ، فعديد القنوات والساسة، بداية الحملة الانتخابية صنفوني من الجماعة الاسلامية المقاتلة والاخوان المسلمين ، وفي حرب الدواعش صنفوني من القاعدة ثم من الدواعش ، والى اليوم لم يضعوني في خانة واحدة .

كيف تصنف نفسك ..؟

ليبي وطني بعيد كل البعد عن أي تجاذبات وتيارات سياسية واسلامية وحزبية ، بل ألفضها و ارفضها بشدة لانها ليست من منهجي ، و التزامي بديني أمر فطري تربيت منذ طفولتي عليه في عائلتي المسلمة المحافظة ولم ولن انخرط في أي تشكيل حزبي أو ديني.

في تلك الفترة كانت هناك احداث موازية في مدن اخرى بل واخطرولم يتم تسليط الضوء عليها ، وقد سألت أحد الاعلاميين الكبار ذات مرة لماذا هذه الحملة فاجابني "لانك انت" وصدق في اجابته بدليل استمرار هذه الحملة رغم انتهاء السبب وعدم توفر الادلة على الاتهامات ، و انا على يقين لو ترأس المجلس البلدي لصبراتة شخص أخر لما كانت هناك حملة عليه ، واستمرارها لاعتبارهم اني على رأس الهرم لتيار اسلامي واشكل عائق لهم ، والحقيقة غير ذلك فأنا مع أي شخص لديه مشروع وطني وادعمه بقوة بغض النظر عن فكره اسلامي أو ليبرالي.

هل لديك حراسات شخصية ..؟

اطلاقا في مدينتي صبراتة اتحرك بكل حرية لايماني بأن الاعمار بيد الله ، اجلس في المقاهي واشتري حاجيات اسرتي كأي مواطن عادي ، وهذا ما اسعى للمحافظة عليه حتى اذا تركت العمل كرئيس مجلس يظل تعامل الناس معي وتعاملي معهم كما هو.

هل فكرت في الاستقالة..؟

عدة مرات ولكن عقلاء صبراتة رفضوا وصمموا على بقائي ، ولولا حبي لليبيا ما تحملت كل هذا الشتم والاتهامات على حساب صحتي وأسرتي .