اعتبر الخبير الأمني التونسي علية العلاني ،إن خطر الجماعات الإرهابية في ليبيا يمكن أن تمتد إلى دول الجوار ،إذا لم تتحرّك المجموعة الدولية من أجل ذلك و القضاء على الإرهاب في أقر الآجال الممكنة ،مشيرا أن عدم رغبة القوى العالمية للتدخل العسكري في ليبيا ،يضع دول الجوار في وضع لا تحسد عليه.
و أضاف الخبير في حوار له صباح اليوم الأحد مع إذاعة إكسبراس أف أم التونسية (خاصة) ، أن الحوار الوطني الليبي لن ينجح الا في حال سيطرة الجيش على ثلثي مدينة طرابلس لتحقيق الاستقرار الأمني ،معتبرا أن المواطن الليبي لم يعد يثق بالتنظيمات المتطرّفة على رأسها مليشيات ما يعرف بـ"فجر ليبيا" المسيطرة على طرابلس.
و دعا علية العلاني ، الشعب الليبي الاقتداء بالتونسيين و معاقبة التنظيمات المتشددة و التمسك بالأمن ما يمكن من الوصول إلى بر الأمان ،وفق تعبيره.
في سياق متّصل وصل مساء يوم أمس السبت ، نائب رئيس الوزراء الليبي لشئون الخدمات عبدالسلام البدري، على رأس وفد إلى القاهرة ،في إطار جولة بالمنطقة لبحث آخر التطورات الليبية، حيث أفادت مصادر كانت في استقباله بأنه سيلتقى خلال زيارته لمصر مع كبار المسئولين لبحث سبل دعم الحوار بين الأطراف الليبية، إضافة لـ"الاستفادة من الخبرات المصرية في توفير الخدمات الضرورية لليبيين.