أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية المقيمة بالخارج، أحمد عطاف، أن جوهر الأزمة ولب الصراع في الجارة ليبيا يتمثل في التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي لهذا البلد.
وشدد الوزير خلال كلمة على هامش استقباله للمبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، على أن الجزائر ترفض التدخلات في الشأن الليبي الداخلي رفضا تاما.
ودعت الجزائر على لسان الوزير أحمد عطاف، إلى "إنهاء جميع أشكال وأساليب وصور التدخلات الخارجية في المشهد الليبي، سياسيةً كانت أو عسكرية".
كما أكد عطاف في السياق ذاته، أن "الأزمة الليبية ما كانت لتكون لولا التدخل العسكري الأجنبي، والأزمة الليبية ما كانت لتدوم لولا التدخلات الخارجية المتواصلة التي ساهمت في تغذية الانقسام بين الأشقاء الليبيين".
وأشار وزير الخارجية، إلى أن هذه التدخلات الخارجية ساهمت في "تعقيد المساعي الرامية لمرافقة الليبين نحو صياغة التوافقات السياسية الضرورية لرأب النزاع وصدعه".
مؤكدا أن الجزائر "ستواصل دعمها التام وانخراطها الكامل في الجهود المبذولة سواءٌ من قبل منظمة الأمم المتحدة أو من قبل الاتحاد الإفريقي".
ويجري الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة في دولة ليبيا، عبد الله باتيلي، زيارة للجزائر في إطار التشاور والتنسيق حول المستجدات على الساحة الليبية.