استنكرت رابطة علماء ليبيا، مساء الثلاثاء، خطابا مصورا صدر عن أحد كبار رجال الدين في ليبيا، انتقد فيها قبائل إقليم برقة، شرقي البلاد، معتبرة أنه "استهزئ بأهل مناطق شرق ليبيا ".

جاء ذلك خلال بيان للرابطة (غير حكومية)، قالت فيه " نستنكر ما صدر من المدعو سالم جابر(أحد كبار المشايخ في ليبيا) الذي اتخذ من الدين سلمًا لسباب الآخرين".

وتقصد الرابطة في بيانها ما صدر عن الشيخ سالم جابر، عبر خطاب مصور له في إحدى ساحات مدينه مصراته (غرب)، تناقله نشطاء ليبيون، الاثنين وصف فيه خصومه من قبائل الشرق الليبي بالـ "جهله رعاة الغنم"، في إشارة لقبائل الشرق الليبي التي تؤيد البرلمان المجتمع في طبرق وحكومة عبدالله الثني المنبثقة عنه.

وتعليقا على ذلك قالت رابطة علماء ليبيا، خلال نفس البيان، إن الشيخ جابر "أراد استنقاص أهل برقة (قبائل الشرق) والتقرب إلى غيرهم بنسبتهم إلى رعي الغنم ونسي أنها مهنة شريفة اتخذها بعض الأنبياء عليهم صلاة الله وسلامه".

وعن مباركه الشيخ جابر، المنحدر من مدينه زليتن في الغرب الليبي، للهجوم الذي شنته قوات فجر ليبيا على موانئ النفط شرق البلاد للسيطرة عليها قالت الرابطة إن جابر "يقوم بتحريض المليشيات (بقصد قوات فجر ليبيا) على الهجوم على مقدرات الدولة وتدميرها لأجل الأغراض السياسية والحزبية المقيتة".

ودعت رابطة علماء ليبيا خلال البيان "أبناء ليبيا إلى الحذر الشديد من زلات اللّسان واتهام الناس ووصفهم بالزور والبهتان"، بحسب قول الرابطة.

والشيخ سالم جابر هو أحد كبار رجال الدين، في مدينه بنغازي ليبيا، وتعود أصوله إلى مدينة زليتن في الغرب، وقد غادر جابر مدينه بنغازي (شرق) التي يقيم فيها منذ أعوام عديدة بعد دخول قوات رئاسة الأركان المنبثقة عن البرلمان المجتمع في طبرق في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي متوجها إلى مدينة مصراته غربي البلاد.