قام وزير الصحه بالحكومة الليبية عثمان عبد الجليل بجولة ميدانية في مدينة الكفرة، تفقد خلالها تجمعات النازحين من دولة السودان، بفرع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في الكفرة، ومزرعة العزومي، ومزرعة دار السلام، ومستشفى شهداء الهواري القروي، ومستشفى الشهيد عطية الكاسح؛ وذلك لأخذ صورة مبدئية عن أعداد الأجانب  بالمدينة،ووضع خطة تساهم في مساعدة النازحين والسعي لتقديم الرعاية اللازمة لهم. 

وقالت الوزارة في بيان لها ان عبدالجليل عقد اجتماعًا مع مسؤولي القطاع بالمدينة، لوضع خطة العمل خلال الأيام القادمة، واعتماد استراتيجية تكفل مساعدة المدينة في التعامل مع تزايد أعداد النازحين واحتمالية انتقال أيّةِ أمراض معدية.

 حيث قُسِّم الفريق إلى أربع مجموعات تضم كل مجموعة فريقًا من منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونيسيف، والمنظمة الليبية للإغاثة، والهلال الأحمر الليبي،ومديري الإدارات بوزارة الصحة، وتم توزيعهم على مجموعات عمل لمسح العدد الكلي للنازحين، وإعطاء التطعيمات، وتوفير الاحتياجات، ومعرفة المستلزمات الصحية الضرورية ، وتجهيز أماكن التحليل التي ستجرى لجميع النازحين.

وأكد وزير الصحة خلال زيارته، على عمق العلاقات الليبية السودانية، مجدداً التزام الحكومة الليبية بمساندة النازحين وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم، بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات القائمة على ذلك.