فيروس الايبولا (Ebola Virus):

من ابرز الاحداث التي حظيت بالاهتمام الاكبر لعام 2014 كان تفشي فيروس الايبولا في دول غرب افريقيا، وتوسع انتشاره في بعض الدول الغربية حيث تربع على راس هرم الاحداث الصحية العالمية.

ووفقا لمعطيات منظمة الصحة العالمية الاخيرة (حتى يوم 10 ديسمبر 2014) فان عدد الوفيات تخطى الـ 6,000 حالة وفاة

ظهر فيروس الايبولا لاول مرة في عام 1976 في عدة مناطق مختلفة منها السودان والكونجو. حيث تم تشخيص اول حالة بالتحديد على ضفاف نهر يدعى "نهر الايبولا" الموجود في الكونجو، ومن هنا جاءت التسمية. تعتبر الاصابة بمرض فيروس الايبولا Ebola Virus disease قاتلة، لانها تؤدي الى وفاة بنسبة 50% - 90% من المصابين.

وينتقل هذا الفيروس القاتل الى الانسان عن طريق الحيوانات البرية، من خلال تواصل مباشر اما بالدم او عبر افرازات الجسم الاخرى، (حيث يعتقد ان الخفافيش هي الحامل والناقل الاساس لهذا الفيروس) لينتقل بعدها الفيروس من الانسان المصاب الى اي انسان اخر يتم التواصل المباشر معه، او بطريقة غير مباشرة عن طريق البيئة المحيطة للشخص المصاب. وكل ذلك دون التوصل الى لقاح ضد هذا الفيروس او حتى علاج.
2. فيروس كورونا (MERS-CoV):

لم يسلم العالم من انتشار الايبولا الى ان يظهر فيروس كورونا (MERS-CoV) من جديد في نفس السنة. حيث سجلت 355 حالة وفاة في المملكة العربية السعودية وحدها منذ انتشار الفيروس عام 2012 وحتى يوم نشر هذا المقال (وفقا لموقع وزارة الصحة).

فيروس الكورونا هو عائلة كبيرة من الفيروسات التاجية تسبب المرض لدى البشر والحيوانات. وتتراوح شدة اعراض المرض لدى الانسان من نزلات البرد الى التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس).

اكتشف فيروس الكورونا المسبب لالتهاب الرئوي الشرق اوسطي (MERS-CoV) لاول مرة في ابريل 2012، حيث لم يكن حينها معروفا لدى البشر، وكان يسبب مرضا شديدا للمصابين به ووفاة نصف حالات الاصابة.

وتزامن ظهور فيروس كورونا هذه السنة مع موسم الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الذي كان بمثابة تحدي لوزارة الصحة والزائرين، واستدعى الحكومة السعودية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في اتخاذ اقصى الجهود والاستعدادات الطبية من اجل احتواء وتجنب انتشار الفيروس.
3. فيروس الحصبة (Measles):

وعلى صعيد الفيروسات ايضا شهد عام 2014 انتشار مفاجىء لفيروس الحصبة في الولايات الامريكية المتحدة حيث سجلت هناك 600 اصابة وقد ظهرت في ولايات اوهايو، وكالفونيا، ونيويورك، كما اعلن مركز -Centers for Disease Control and Prevention.
4. الطاعون (Plague)- الموت الاسود:

يعتبر الطاعون مرضا بكتيريا الناجم عن بكتيريا تدعى Yersinia pestis، والتي تصيب بدورها القوارض البرية مثل الفئران، وتنتشر بين القوارض عن طريق البراغيث، ويصيب مرض الطاعون الانسان، من خلال لسعة البراغيث المصابة بالمرض. وتفاجا العالم بظهور مرض الموت الاسود ( الطاعون) الذي كان في سبات منذ عقود من الزمن الى ان يظهر في دولة مدغشقر ليحصد هذا العام 119 اصابة و40 حالة وفاة حسب وزارة الصحة لها.
5. انفلونزا الطيور (H5N1):

وهو نوع من انواع الانفلونزا الذي يسببه فيروس يتواجد عادة في الطيور. يستطيع الفيروس ان ينتقل بسهولة للطيور الاليفة كالدجاج، الاوز والديوك الرومية وعندها يسبب حدوث المرض القاتل في هذه الطيور.
وظهر فيروس انفلونزا الطيور من حين الى اخر خلال هذا العام . حيث سجلت مصر مؤخرا على سبيل المثال 7 اصابات، توفي منهم ثلاثة اشخاص.
6. تفشي مرض الملاريا (Malaria):

حذرت منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للصحة عام 2014 من تفشي مرض الملاريا معلنة وفاة ما يعادل 627,000 شخصا سنويا، معظمهم من الاطفال، حيث لا يزال يعد مرض الملاريا واحدا من الاسباب الرئيسية للوفاة في العالم.