أثبت الاطباء ان العادات اليومية تسبب بعض المشاكل الصحية فروتين حياتك يمكن ان يقول الكثير عن صحتك ويتنبأ بالامراض التي من الممكن أن تصيبك قبل نهاية العام، حاول التعرف على العادات السيئة التي تضر بصحتك وحاول البدأ في تغيرها مع بداية العام الجديد لتقلل من المخاطر الصحية خصوصا تلك التي تصيب الدماغ وبحسب المختصين بعض العادات اليوميه تضر اجسامنا وادمغتنا بشكل خاص وهى :

1.عدم تناول وجبة الفطور

تعتبر وجبة الفطور الوجبة الأكثر أهمية بين جميع الوجبات اليومية لأنها تزود جسمك بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم. تنخفض مستويات الجلوكوز في الجسم بشكل كبير عند تجاهل الإنسان لوجبة الفطور و امتناعه عن تناول الطعام لفترة طويلة من الوقت علما بأن الجلوكوز يعتبر أحد أهم مصادر الطاقة بالنسبة للدماغ.لتعويض نقص الجلوكوز في الجسم، يبدأ الكبد بإفراز الجلوكوز الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم حتى و إن لم يتناول الإنسان أي شيء و مع مرور فترة من الوقت تنقص نسبة العناصر الغذائية في الجسم و يؤدي ذلك إلى تدهور صحة الدماغ.

2. الإفراط في تناول الطعام

يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى رفع مستويات الدهون في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة و تصلب شرايين الدماغ و النتيجة تدهور القوة العقلية للإنسان.

3. التدخين

أظهرت الكثير من الدراسات أن التدخين يؤدي إلى تدهور المهارات المعرفية لدى الإنسان و إضعاف ذاكرته و قدرته على التعلم و التفكير بمنطقية، الأمر الذي يؤدي إلى إصابته بالخرف و الألزهايمر.

4.تناول الكثير من الحلويات

أظهرت البحوث العلمية أن تناول الكثير من الحلويات يقلل من إفراز الدماغ لعامل التغذية العصبية BDNF الذي بدونه لا يستطيع الدماغ تكوين ذكريات جديدة أو تعلم أي شيء جديد لذا من الضروري أن يقلل الإنسان من استهلاكه للسكر.

5.تلوث الهواء

يحتاج دماغك إلى نسبة من الأوكسجين تفوق النسبة التي تحتاجها سائر أعضاء جسمك ب10 مرات حيث تستخدم كل خلية من ملايين الخلايا الدماغية هذا الأوكسجين للقيام بوظائفها و الحفاظ على وعيك مما يعني أن الهواء الملوث الذي لا يحتوي على كميات كافية من الأوكسجين يضعف قدرات الدماغ بشكل ملحوظ.

6.قلة النوم

يساعد النوم في نهاية النهار على إرخاء الجسم و إعادة الحيوية إلى خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الدماغ مما يعني انك عندما تحرم نفسك من النوم لمدة طويلة، تتلف خلايا دماغك و يضعف بذلك عمل الدماغ.

7.تغطية الرأس أثناء النوم

كما ذكرنا أعلاه، يشكل النوم أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان و يعيد الحياة له مما يعني أن تغطية الرأس أثناء النوم لا يقلل من نسبة الأوكسجين في الدماغ فقط بل و يزيد من تركيز ثاني أكسيد الكربون المستنشق لذا تخلى عن هذه العادة على الفور.

8.العمل اثناء المرض

يعتبر الدماغ جزءا حساسا و مهما في الجسم مما يعني أن إنهاكه عند المرض يزيد من الضغط الواقع عليه. عندما يكون الإنسان مريضا، يحدث اختلال في مستويات الناقلات العصبية التي تنظم نشاطات الدماغ و الجسم و بالتالي فإن إجهاد الدماغ في هذه الفترة يبطئ و يعيق عمل الحواس و يتلف الدماغ على المدى البعيد.

9.تراجع الأفكار الخلاقة

يعتبر الدماغ عضوا مفكرا قابل للتعلم، والتطور، والتفاعل مع العالم المحيط، لذا من الضروري أن يزود الإنسان دماغه بالأفكار الخلاقة، والتحفيزية لانها تعمل عمل التمارين الرياضية للجسم و تحمي الدماغ من التدهور المعرفي من الجدير بالذكر أن لدماغ الإنسان القدرة على تبني أفكار جديدة و بناء خلايا عصبية جديدة عند تقدم الإنسان في السن لذا يجب على الإنسان أن يعتني به جيدا.

10.قلة الحديث

ان قلة الحديث مع الاخرين تعني قلة التواصل مع العالم الخارجي و بالتالي انخفاض فرصة تعلم أمور جديدة و ارتفاع فرصة تحول الإنسان إلى شخص انطوائي لا يرغب في مشاركة الآخرين أفكاره و مشاعره، الأمر الذي يؤدي زيادة نسبة التوتر لديه و تأثير ذلك على عمل الدماغ لذا عبر عن مشاعرك و اجهر بالكلام و حاول التناقش مع الآخرين في أمور عقلانية و أمور تتطلب التعمق في التفكير لتحسين عمل الدماغ دعونا نستثني رياضة التأمل لأنها لا تسبب التلف للدماغ على الرغم من أنها لا تشتمل على التحدث إلا أنها تجلب للنفس شعورا بالسلام و الطاقة.