الحرقة هي عبارة عن شعور بعدم الارتياح في منطقة الصدر, وقد يصل إلى منطقة الحلق, وهذا يحدث عندما يتدفق حمض المعدة من خلال صمام العضلة المريئية السفلى فيعمل على تهيج المريء هناك بعض الأطعمة التى تعمل على تهيج المريء وأيضاً بعض العادات الخاطئة وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا العرض

تناول أطعمة أكثر من اللازم : عندما تعاني من الحرقة فكر أولاً في كمية الطعام الذى تناولته , فإذا كانت الحرقة نتيجة لتناول كميات كبيرة من الطعام بغض النظر عن نوعية الطعام فعليك محاولة استخدام أطباق طعام صغيرة لتقليل كمية الطعام المتناولة .

الأكل بسرعة : الأكل دائماً بسرعة يجعلك أكثر عرضه للإصابة بالحرقة , يقول ليزلي مدير التغذية الرياضية في جامعة بيستبرج : تأكل – تبلع – تذهب فعندما تتناول طعامك بسرعة تكون فريسة للإصابة بالحرقة

الأطعمة الدهنية : تميل الأطعمة الدهنية للبقاء في المعدة لفترات أطول مما يجعلك عرضه للإصابة بالحرقة , وعند تناولك بعض الأطعمة الدهنية مثل الدجاج المقلي , الرقائق , والأجنحة فإنك قد حصلت على وجبة ثمينة من السعرات الحرارية , والحرقة .تقليل نسبة الدهون : تقليل نسبة الدهون في الطعام لا يعني التخلي عن الأطعمة المفضلة لديك , يمكنك استبدال الطعام المقلي بطعام مشوي . قم بإزالة الجلد من على الدجاج قبل طهيه , وإزالة الدهون المتواجدة باللحم فقد تكون كفيلة للتخلص من الحرقة .

الأطعمة الحمضية : الأطعمة الحمضية تعمل على زيادة الإصابة بالحرقة , وتشمل الأطعمة الحمضية : الطماطم , البرتقال , الجريب فروت , والليمون , ويفضل عدم تناول هذه الأطعمة على معدة خاوية. الخل أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الحمضيات التى تعمل على زيادة فرص الإصابة بالحرقة .التقليل من الأطعمة الحمضية : يمكنك اختيار بعض الخضروات والفواكه التى تحتوي على نسبة أقل من المواد الحمضية , كما يمكنك أيضاً التقليل من نسبة صلصة الطماطم المستخدمة مع الطعام .

المشروبات والحرقة : لا تقتصر المأكولات فقط على الإصابة بالحرقة , ولكن هناك بعض المشروبات أيضاً التى تعمل على الإصابة بالحرقة مثل : القهوة (العادية أو منزوعة الكافيين ) , الشاي , الكولا , المشروبات الغازية , والمشروبات الكحولية . الكحوليات تعمل على استرخاء صمام المريء السفلي وتعمل على الإصابة بالحرقة .جرب مشروبات أخرى : يمكنك التقليل من المشروبات التى تسبب الحرقة , واستبدالها ببعض المشروبات الأخرى مثل الشاي الأخضر , الحليب , وبعض الأعشاب . كما يمكنك أيضاً تقليل حجم القدح الذى تتناول فيه القهوة , والمشروبات التى تحتوى على الكافيين .
الشكولاتة : تحتوي الشكولاتة على مادة الكافيين التى تعمل على الإصابة بالحرقة , ولكن هناك بعض التعديلات في نظامك الغذائي التى تقلل من أضرار الشكولاتة , مثلاً تجنب تناول الشكولاتة على معدة خاوية , وكذلك تجنب تناول الشكولاتة مع الأطعمة الحمضية .

التوابل : بالرغم من أن التوابل تعطي الطعام مذاق خاص , إلا أنها تعمل على الإصابة بالحرقة كما يمكننا أيضاً إضافة البصل والثوم إلى التوابل التى تعمل على زيادة نسبة الإصابة بالحرقة .

قلل من الحرقة : هناك طرقا أخري لإعطاء الطعام نكهة بدلاً من إضافة التوابل الحارقة . لذا يمكنك التقليل من التوابل , الأطعمة الحمضية و استبدالها بأطعمة صحية .

السبب يختلف من شخص لآخر : مسببات الحرقة تختلف من شخص لآخر , لذا اكتب مسببات الحرقة لديك و اعمل على تجنبها بعمل تغيير في نظامك الغذائي .

مضغ علكة : استخدام العلكة فهي تعمل على تحفيز إنتاج اللعاب الذى يعمل بدوره على معادلة حمضية المعدة ويقلل من الإصابة بالحرقة , ويُفضل استخدام علكة النعناع .

نصائح عامة لتقليل الحرقة: -لا تستلقي على السرير مباشرة بعد تناول الطعام . - يفضل النوم بعد العشاء بثلاث ساعات. - التوقف عن التدخين . - خسارة الوزن إذا كنت تعاني من السمنة. - في حالة استمرار الحرقة استشر طبيبك الخاص

كل يوم معلومة طبية