وجهت عائلة المواطن الليبي أبوعجيلة المريمي، نداء لجميع الليبيين للخروج في مظاهرات سلمية من أجل إنقاذه، وملاحقة المسؤولين عن اختطافه وتسليمه للولايات المتحدة الأمريكية.

وبين عبد المنعم المريمي المتحدث باسم عائلة المواطن أبوعجيلة في تسجيل مصور أن قبيلة المرايمة ستكون أول المشاركين في المظاهرات التي تنطلق يوم غد الجمعة عند الساعة الرابعة مساء في الميادين والساحات بمختلف المدن الليبية للتنديد بعملية اختطاف المواطن الليبي.

وأكد مصدر لبوابة إفريقيا الإخبارية نقل المواطن الليبي أبوعجلية مسعود المريمي من سجنه في واشنطن  إلى المستشفى  بسبب حالته الصحية.

ومَثُل المريمي، أمام محكمة أمريكية في العاصمة واشنطن، في أول جلسة، مساء يوم الأثنين (فجر الثلاثاء بتوقيت ليبيا)، على خلفية إتهامه في قضية لوكربي.

وكشف الصحفي والحقوقي الليبي مصطفى الفيتوري، تفاصيل أول جلسة لمحاكمة  المريمي، التي رفعت قبل أن يتم توجيه التهم لأبوعجيلة، الذي قاطع القاضي قائلا بإنه لا يمكنه الحديث قبل أن يلتقي بمحامي، لترفع الجلسة على أن تعود للتداول آخر الشهر الجاري.

وبين الفيتوري الذي تابع الجلسة، في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، أن المتهم دخل المحكمة وهو يعرج ويضع كمامة طبية على فمه،  وعندما بدأ القاضي قراءة التهم قاطعه قائلا: "لا يمكنني الحديث قبل أن ألتقي بمحامي، وأنه ليس لديه محامي حتى الآن

وأضاف الحقوقي الليبي الذي سبق وأن ترافع أمام المحكمة الجنائية الدولية، أن القاضي  أكد للمتهم بأنه لن يواجه عقوبة الإعدام في حالة إدانته وهو ما أكدته النيابة ذلك،   وأبلغه بوجود مترجم، وأنه سيعود لنفس المحكمة نهاية الشهر حين سيتم تداول التهم الموجهة إليه، وقد حضر الجلسة التي   جرت في صمت مطبق ودون تصوير تلفزيوني، بعض أسر الضحايا.

يشار إلى أن المريمي تم تسليمه في وقت سابق للسلطات الأمريكية، بعد اختطافه من منزله في حي أبوسليم بالعاصمة طرابلس يوم 16 نوفمبر الماضي من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الانتماء، ونقله إلى مدينة مصراتة تحت سيطرة القوة المشتركة المقربة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، بذريعة التحقيق في قضية لوكربي على الرغم من إقفال ملفها قانونيا وسياسيا بشكل نهائي، بناء على اتفاقية موقعة بين ليبيا وامريكا منذ أغسطس 2008، تمت المصادقة عليها من الكونغرس الأمريكي، واعتمادها من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأبن.