قال  الطيار أشرف عبد الباقي، نقيب الطيارين المصريين، إن وزير الطيران المدني المصري الطيار حسام كامل، وافق على اقتراح مقدم من النقابة يقضى بإحلال طيارين مصريين، محل الطيارين الأجانب العاملين في شركات الطيران المصرية، والذين تقدر أعدادهم بـ 40 طيار تقريبا.

وأضاف عبد الباقي في تصريحات للأناضول، اليوم الثلاثاء، إن الاقتراح يقضى بأن تقوم الشركات بتحمل تكلفة تدريب الطيارين المصريين الذين سيتم اختيارهم بعد خضوعهم للاختبارات اللازمة، واكسابهم الخبرات المطلوبة، لقيادة الطائرات، وأشار إلى ان الاقتراح يقضى أيضا بوضع خطة بجدول زمنى محدد، لإحلال العمالة المصرية محل الأجنبية.

وقال الطيار أحمد مشعل، الأمين العام لنقابة الطيارين، في بيان صادر عن النقابة، تلقت وكالة الأناضول نسخه منه، إن نقابة الطيارين تهيب بشركات الطيران المصرية، تغليب الحس الوطني، والاستجابة لطلبهم، في تعيين طيارين مصريين بدلا من الطيارين الاجانب خاصة في ظل الازمة الراهنة، المتمثلة في وجود العديد من الطيارين المتعطلين عن العمل. 

واوضح مشعل ان هناك ما يقرب من ٤٠ طيار اجنبي، يعملون في شركات طيران مصريه خاصة، ويتركز معظمهم في ثلاث شركات طيران.وتعمل في مصر حاليا 12 شركة طيران خاصة، بعد توقف عدد من الشركات عن العمل بسبب الظروف التي تمر بها البلاد وتراجع الحركة السياحة، وذلك وفقا لإحصائيات قطاع الطيران الخاص.

وقال مسؤول بارز بالاتحاد المصري للطيران الخاص فى تصريحات سابقة للأناضول، إن خسائر قطاع الطيران الخاص في مصر خلال العام الماضي، بلغت 200 مليون دولار، بسبب انخفاض نصيب الطيران الخاص من المسافرين لمصر، من 7% خلال 2012 إلى نحو 4% في عام 2013.

وبلغ عدد السائحين نحو 4.4 مليون سائح، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي إلي يونيو/حزيران الماضي، بنسبة انخفاض 25%، قضى خلالها السائحون نحو 43.5 مليون ليلة في البلاد، مقابل نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.