يشارك فريق طلابي بحثي مصري في المسابقة العالمية "فورميلا الطلاب 2014" بلندن عبر "تصميم وتصنيع سيارة سباق ذات مقعد واحد". 

وسافر، أمس الخميس، 12 طالبًا من قسم الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، إلى لندن، للمشاركة، في مسابقة "فورميلا الطلاب 2014" والتي بدأت قبل يومين وتمتد حتى الاثنين المقبل.

وبحسب بيان للجامعة الأمريكية بالقاهرة، نجح الفريق في تصميم وتصنيع السيارة بتمويل من كلية العلوم والهندسة بالجامعة، ورابطة ومجلس الآباء، بالإضافة إلى بعض المساهمات من جانب بعض العاملين في مجال الهندسة والمشروعات الصغيرة.

لؤي عنان، خريج عام 2014 وقائد المجموعة، قال "كان علينا تضمين محتوى دورات التصميم والطاقة والمواد المرتبطة بمجال الهندسة التي درسناها وذلك عند قيامنا بتصنيع تلك السيارة"، بحسب البيان.

وأضاف "قمنا بتصميم وتصنيع تلك السيارة كجزء من مشروع قائم بدأه محمد علي، مدرس الهندسة الميكانيكية بالجامعة، منذ حوالي عام ونصف العام".

وتابع "اطلع كثير من الشركات على المشروع الذي تقدمنا به في المسابقة، وذلك لأن هذا المشروع يعد جزءًا لا يتجزأ من السيرة الذاتية لنا، وأنا أعتقد أن صناعة سيارة ليس بالأمر الهين، وهو مشروع كبير أعجب الكثير من الأشخاص".

كريم ندا، خريج الجامعة عام 2014، وأحد المشاركين في التصميم، أوضح أنهم اتبعوا كافة اللوائح الخاصة بحجم المحرك، والفرامل، ونوع المحرك المستخدم، وراجعوا قائمة اللوائح المكونة من حوالي 100 صفحة، عند تصميم وتصنيع السيارة.

وتتضمن المسابقة العالمية، اختبارات لمختلف مواصفات وخصائص السيارة، ويدخل ضمن ذلك الفرامل والسرعة والقوة والتحمل ومدى استهلاك السيارة للوقود، في الوقت الذي تقوم لجنة التحكيم بفحص العمل الذي قام به الطلاب ودراسة التصميم بشكل مفصل.ومسابقة "فورميلا طلاب"، هي المسابقة الأكثر رسوخا لمنافسة رياضة السيارات التعليمية في أوروبا، وتديرها المؤسسة الأوروبية "المهندسين الميكانيكيين"، وتهدف بحسب موقعها الإلكتروني، إلى إلهام وتطوير مغامرة وابتكار المهندسين الشباب.