قام الطلاب المقيدين بالسنة الرابعة بكلية القانون بجامعة سرت بزيارة ميدانية إلى مقر محكمة سرت ونيابة المدينة وذلك في إطار دعم المقررات النظرية والتعرف عن كثب على ما يدور في أروقة الجهاز القضائي في المدينة.

وحضر الطلاب خلال الزيارة جلسات محاكمة علنية في عدد من القضايا التي جرمتها التشريعات القانونية الليبية في خطوة تعد ملامسة واقعية لكثير من الوقائع الخاصة بالتطبيق العملي للمقررات الدراسية.

كما قام طلاب كلية القانون بزيارة للمقر الإداري واطلعوا على بما احتواه من مكاتب وتقسيمات الهيئات القضائية في كافة دوائر المحكمة، والتقوا مع رئيس محكمة سرت الابتدائية أ. خليفة عبدالله العواي الذي رحب بالطلاب وأعرب عن استعداده لتقديم المساعدة لهم رغم قلة الإمكانيات والافتقار لمقر اداري يشمل كافة الدوائر القضائية .

وأكد العواي أهمية مواصلة الزيارات لمقر المحكمة في خطورة لإثراء المعرفة القانونية بالجلسات، وما يمكن ان تحققه من منافع علمية للطلاب الذين سيدخلون السلك القضائي وهو ما سيكون دافعاً لتجديد المعرفة وصقل قدراتهم.وشملت جولة الطلاب زيارة مدير نيابة سرت الجزئية وتعرفوا على اختصاصاتها وما يسند إليها من أعمال اضافية وتعرفوا على كادرها الاداري بالنيابة العامة وكذلك بالقلم الجنائي والمحضرين كما طالعوا سجلات العمل بالنيابة الجزئية.

كما تعرف طلاب كلية القانون عن قرب على اختصاصات النيابة والمرافعات للنيابة العامة، والمدعي بالحق المدني ، وكذلك مرافعات المحاميين الذين يترددون على المحكمة من كامل البلاد، بالإضافة إلى مهام رئيس القلم الجنائي الموكل إليه اسناد ارقام القضايا، ومتابعة وارد النيابة وصادرها من خلال السجلات اليومية والاحصائات الشهرية.

وفي ختام الزيارة أعرب اساتذة كلية القانون المرافقين للطلاب عن الشكر والثناء لكافة اعضاء الهيئات القضائية ، لما لمسوه منهم من حسن ترحيب ورحابة صدر اسهمت في نجاح الزيارة وكانت دافعاً مشجعاً لتحقيق تواصل مستمر بين كلية القانون والهيئات القضائية.