عقدت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، شراكة مع شركة ميتا  «META» مالكة شبكات “فيسبوك” و”واتساب” و”إنستغرام”، تتعلق بالإنذار والبحث عن الأطفال المختفين والمصرح بغيابهم في ظروف مشكوك فيها.

وتهدف الاتفاقية، وفقا لبلاغ للمديرية، إلى إدماج الإمكانيات التواصلية المتقدمة، التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي، ضمن مجهودات البحث عن الأطفال المختفين، وذلك بالشكل الذي يحاكي بعض جوانب عمل آلية «Amber Alert» الأمريكية المتواجدة على منصة “فيسبوك”، والخاصة بنشر وتعميم إنذارات التبليغ والبحث عن الأطفال المفقودين ضمن نطاقات جغرافية وزمنية محددة.

وبالموازاة مع توقيع الاتفاقية، نظم يوم دراسي بالمعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة، لتقديم آلية "طفلي مختفي"، ومجموعة من الشروحات والعروض التفصيلية حول الآلية الجديدة للإنذار وارتباطها بمسطرة البحث القضائية ومدى مطابقتها لقواعد وضمانات حماية المعطيات الشخصية.

وتميز اليوم الدراسي بتقديم مجموعة من المداخلات التي تستعرض طرق التحسيس والتوعية بأهمية إفراد عناية خاصة لحالات اختفاء الأطفال القاصرين، وهي الحالات التي تصنف عادة ضمن حالات الاختفاء “المقلقة والخطيرة”، والتي تستوجب اعتماد آليات بحث خاصة، تشكل شبكات التواصل الاجتماعي.