توفِّر جميع برامج تصفح الويب للمستخدم وظائف أساسية في ما يتعلق بتنزيل الملفات والتثبيت والإبحار في عالم الإنترنت، ولكن الوضع الافتراضي لهذه البرامج لا يكون على النحو الأمثل في ما يتعلق بالسرعة وراحة الاستخدام أو مستوى الأمان.

ولذلك تنصح مجلة «شيب» الألمانية المستخدم بالاعتماد على المكونات والأدوات الإضافية وتعديل أوضاع الضبط لتحسين خصائص متصفح الويب.

وأشارت المجلة إلى أنه يمكن تسريع وتيرة عمل متصفح «موزيلا فايرفوكس» من خلال الاعتماد على الأداة الإضافية Fasterfox. وإذا لم يرغب المستخدم في إخفاء متصفح كروم عن أعين شركة غوغل من خلال إجراء كثير من التعديلات البسيطة، فيمكنه تجريب متصفح كروميوم مفتوح المصدر، الذي لا يشتمل على تعديلات غوغل ويوفر المزيد من الخصوصية وحماية البيانات.

وللحماية من التتبع تنصح المجلة الألمانية باستخدام الأداة الإضافية Ghostery لمتصفحي كروم وفايرفوكس، علاوة على توافر إصدارات من الأداة الإضافية HTTPS Everywhere للمتصفحين، والتي تفرض وجود اتصالات مشفرة بمواقع الويب.

وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم مع متصفح فايرفوكس إنشاء سجل «إعدادات مخصصة للمستخدم» تحت بند «إعدادات/الخصوصية»، وبعد ذلك يتم اختيار البند «لا» الموجود بجانب البند «قبول ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) من أطراف أخرى». كما يمكن اختيار بند «احتفظ حتى: يتم غلق فايرفوكس»، كي يحذف المتصفح جميع ملفات الكوكيز عندما يتم إنهاء البرنامج.

وإذا رغب المستخدم في منع متصفح إنترنت إكسبلورر من إنشاء ملفات الكوكيز الفضولية لتتبع تصرفات المستخدم على الشبكة العنكبوتية، فينبغي عليه تتبع المسار «أدوات/الحماية من التتبع/استدعاء الحماية من التتبع عبر الإنترنت».

ومن الأمور المفيدة أيضًا أن يتم اختيار بند «وضع الأمان الموسع»، والذي يمكن الوصول إليه عبر بنود «خيارات الإنترنت/الموسع/الأمان». ويعمل هذا الوضع على منع هجمات الذاكرة الشائعة، ولكنه لا يعمل إلا مع «ويندوز8».