تناول البروتينات ملئ بالمعتقدات الشائعة الخاطئة، فهناك من يعتقد أن علينا تناول الكثير منها حتى يقوى الجسم ويتحمل، وآخرين يعتقدون أن الامتناع عن تناولها هو الحل حتى لا يدخل الجسم كميات دهون كثيرة، وهذه الأفكار خاطئة ومعتقدات غير سليمة. 

من ناحيته أكد الدكتور محمد رزق، أخصائى الباطنة والجهاز الهضمى، أن للبروتينات قصة مختلفة، فهى أنواع كثيرة وعلى الشخص معرفتها وتحديد الكمية اللازمة لجسمه وتناولها دون نقصان أو زيادة حتى لا يحدث خللا شديدا فى أنظمة الجسم. 

وهناك الكثير من أنواع البروتين التى تحتوى على دهن ضار، فى شكل حمض دهنى يضر الجسم ويزيد الوزن، ولذا علينا التقليل منها وتناولها بكميات شديدة الندرة وبين فترة وأخرى، ومنها المأكولات البحرية التى يسرف الكثيرين فى تناولها لاحتوائها على عناصر مقوية، ولكنها فى نفس الوقت ضارة، كالاستاكوزا والجمبرى ومنتجات الزبادى واللبن والأرز باللبن المليئ بالدهون والدسامة بكثرة والسكريات. 

فضلا عن الابتعاد والتقليل من الإسراف فى تناول البيض المسلوق والمقلى كما يفعل الكثيرين ممن يريدون إنقاص أوزانهم ويسرفون بجهل فى تناول البيض لأنه لا يزيد الوزن، ويفضل إبعاد الصفار قدر الإمكان، وعدم الإسراف فى تناول البياض أيضا. 

وينصح على الدوام بتناول بعض من البروتين الصحى ولكن بحذر، فالإسراف أساس تدمير الصحة، فتناول صدور الدجاج جيد لعدم احتوائه على مشكلات غذائية كثيرة ضارة، وإضافة زيت الزيتون والعباد إلى كل الطعام الصحى باتزان.