يعتمد الكثير من أهالي زوارة على صيد الأسماك التي تعتبر مصدر رزق لعائلات كثيرة في المدينة، ويعانى كل من يعمل في هذه المهنة مشاكل كثيرة تتغير وتتبدل حسب الأوضاع.

وحاليا توجد مشكلة توقف تصدير الأسماك في زوارة ، حيث  ينادي أصحاب مراكب الصيد بضرورة أن تكون عملية تصدير الأسماك بطريقة سلسلة وبعيدا عن تعقيدات أخرى التي ما فتئت أن بدأت  تتزايد وتعقد حال الصيادين .

وفي تصريح لـ"بوابة إفريقيا الإخبارية"، قال كبير الصيادين الرايس محمد أحمد: "كنا منذ ستة أيام في البحر وكان المحصول جيد ولكن للأسف مشاكلنا كثيرة ومصاريفنا أكثر ، حيث أن تكلفة مثل هذه الرحلة تصل إلى ستة آلاف دينار وأحيانا أكثر ، وعند عرض الأسماك للبيع تجد صافي الربح قليل جدا".

مضيفًا بالقول: "أحيانا تكون الرحلة بدون أي أرباح ما يجعل الاستمرار في العمل صعبا للغاية، والحل يجب أن يكون من خلال فتح التصدير وبطريقة تختلف عن الطريقة الحالية عن طريق الوسطاء وتكون الإرباح للمصدر قليلة جدا، موضحا أن هناك وسطاء فرضتهم الدولة بداعي إنهم شركات".

وبخصوص ارتفاع أسعار الأسماك فى السوق المحلى قال الرايس محمد:  "من خلال خبرتى لو تم إعادة افتتاح التصدير سيكون السعر المحلى أفضل لأن السوق المحلى يتشبع بسرعة لكون أن ثقافة استهلاك الأسماك في ليبيا ضعيفة، وبالتالي يمكن توفير منتوج للسوق للمحلى ويكون الآخر للتصدير والذي سيعود بالفائدة المباشرة على الصياد".


كما عبّر كمال العطوشى وهو صاحب مركب صيد ،في تصريح لـ"بوابة إفريقيا الإخبارية"، عن استياء بالغ من الوضع الحالي قائلا "سنتوقف قريبا عن العمل نتيجة لمشاكل كثيرة ولكن أبرزها موضوع التصدير والذي توقف لفترة كبيرة مما سبب لنا خسائر كبيرة لأن الإنتاج كثير والاستهلاك قليل".

وأضاف العطوشي بالقول: "التصدير بالطريقة الحالية غير مربح للصياد ولصاحب المركب مباشرة وإنما للأسف مربح لأشخاص معينين ، بمعنى لمن له القدرة في فتح الاعتمادات وهو الذي يسيطر على كل شئ ويفرض علينا رسوم تكون تعجيزية وخسارة للصياد".

وأوضح أن "وزارة الاقتصاد فعلت آلية معينة بحجة إدخال العملة الصعبة للبلاد، ولكن في الحقيقة هي خدمة لرؤوس معينة فقط وليس لنا ، لأننا نعي جميعا كيف تسير هذه العملية الفنية الغريبة للأسف" بحسب تعبيره.

وأكد أنه كان بالإمكان أن تكون هناك طريقة عملية لتكون فى صالح صاحب المهنة وأيضا في صالح المواطن ، حيث سيكون السعر أفضل مما هو ألان ، وإن كانت إجراءات وزارة الاقتصاد جادة بحجة ان تكون الأسعار في متناول المواطن ، لماذا يزداد سعر الأسماك؟
 
وطالب العطوشي وزير الاقتصاد الجديد في حكومة الرئاسي أن ينظر في هذا الملف بعين مهنية بعيدا عن تلك العيون الموجودة في وزارة الاقتصاد بحسب وصفه.