سلطت إذاعة صوت أمريكا –الإذاعة الرسمية لحكومة الولايات المتحدة- الضوء على قضية المهاجرين ودور ليبيا الهام في معالجة هذه الأزمة التي أدت لإندلاع خلاف بين الدول الأوروبية.

وقالت المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنها كانت تتمتع بحضور دائم في ليبيا هذا العام، حيث قدمت المساعدات الإنسانية والمساعدات الطبية للاجئين والمهاجرين في مراكز الاحتجاز، وتعمل المفوضية مع السلطات الليبية للحصول على الإفراج عن اللاجئين الضعفاء وإجلائهم من ليبيا.

ومن المتوقع أن تفتتح الأمم المتحدة مركزًا جديدًا للمهاجرين   في العاصمة طرابلس هذا الشهر، والذي سيكون قادرًا على استيعاب ألف شخص.  وسيتم إجلاء المرشحين للجوء إلى مركز الأمم المتحدة في نيامي بالنيجر لاستكمال طلباتهم ، والتي ستسمح بنقلهم إلى دول إعادة التوطين.

وقال ممثل المفوضية في ليبيا  روبرتو مينيوني  إن أكثر من 1500 مهاجر ولاجئ قاموا بالفعل برحلة إلى النيجر هذا العام ، وتم قبول 200 طلب لجوء في بلدان مثل فرنسا وسويسرا والسويد وألمانيا.

وأضاف مينيوني إن الدول الأوروبية عرضت استقبال  4000 لاجئ  لكن عملية نقل اللاجئين  يجب تسريعها. تابع  أن هذه آلية ناجحة  لكن الدول الأوروبية بحاجة إلى قبول اللاجئين بوتيرة أسرع.

وقال مينيوني إن المفوضية لديها القدرة في الوقت الحالي على إجلاء أكثر من ألف شخص شهريا من ليبيا إلى النيجر ، ولكن يجب على هؤلاء اللاجئين الآخرين مغادرة المركز في النيجر أو سيتم خلق أزمة جديدة.

وأضاف مينيوني أنه إذا تم تقديم المزيد من العروض من الدول الأوروبية ، يمكن فتح مراكز أخرى في المنطقة. وقال إن المحادثات جارية مع تشاد وبوركينا فاسو والسودان.

وكثفت الحكومة الإيطالية الجديدة في الآونة الأخيرة حملة القمع ضد قوارب الإنقاذ الإنسانية التي تعمل قبالة ليبيا ، رافضة منحهم إذنًا بالرسو في الموانئ الإيطالية وإجبارهم على الإبحار على بعد مئات الأميال إلى إسبانيا.

ويقول مسئولو الأمم المتحدة إن تأثير القمع وعدم فاعلية خفر السواحل الليبيين في تنفيذ عملية إنقاذ المهاجرين تسبب في ارتفاع عدد الوفيات في البحر ، إلى جانب زيادة عدد الأشخاص المحتجزين في مراكز الاحتجاز الليبية.

وجرى اعتراض أكثر من 10 الاف  مهاجر من قبل حرس السواحل الليبي هذا العام واقتيدوا إلى 17 مركز اعتقال نشط في البلاد، وقال مينيوني إن "الاكتظاظ في المراكز الليبية يمثل مشكلة خطيرة ولا يمكن استبعاد الانتهاكات على المهاجرين".

وعلى الرغم من وجود عدد أقل من المعابر غرق أكثر من ألف شخص هذا العام وحده. ووصف كارلوتا سامي  الناطق باسم المفوضية في روما  معدل وفيات خلال شهر يونيو في البحر المتوسط بأنه "درامي واستثنائي".

قال سامي إنه في عام 2017  في البحر المتوسط  لقى واحدا من كل 38 مهاجرًا يحاولون العبور مصرعه، واليوم هذا الرقم هو واحد من كل سبعة.

حثت الأمم المتحدة إيطاليا على إنهاء حملتها ضد قوارب الإنقاذ الإنسانية في البحر الأبيض المتوسط ، لكن وزير الداخلية الإيطالي  ماتيو سالفيني لا يظهر أي علامة على رغبته في التراجع ، وقال إن هدفه هو "عدم وصول شخص آخر قارب "على الشواطئ الايطالية.