أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أنه يمكن لليبيا أن تقدم إمدادات آمنة من النفط والغاز الطبيعي إلى أوروبا كما تستطيع   أن تكمل أو تحل محل بعض الإمدادات الحالية.

وأضاف صنع الله خلال المنتدى "نحو الجنوب: الاستراتيجية الأوروبية لموسم جيوسياسي واقتصادي واجتماعي ثقافي جديد في حوض المتوسط" بمدينة سورينتو الايطالية أن هناك إمكانيات مثيرة في ليبيا لتطوير الموارد الهيدروكربونية  لتزويد أوروبا بالنفط والغاز الطبيعي عبر البحر من خلال خطوط الأنابيب باستخدام البنية التحتية الموجودة بالفعل.

وأضاف صنع الله أنه يدرك أن العديد من المراقبين يعتقدون أن ليبيا لا تزال منطقة شديدة الخطورة لمستثمري النفط ولكن الأمر ليس كذلك بالضبط فعلى مدار العامين الماضيين، استثمرت شركات النفط الدولية (IOCs) مثل إيني الايطالية وتوتال إنرجي الفرنسية وريبسول وكونوكو فيليبس وإكوينور و OMV وغيرها، وساهمت بأكثر من مليار دولار سنويًا لاستغلال موارد ليبيا إضافة إلى أن شركات أخرى، مثل BP ، و Sonatrach ، وغيرها تستأنف  أنشطة التنقيب والتقييم في ليبيا كما أن الشركات الأخرى تبدي اهتمامًا للمستقبل القريب أيضًا .

وأضاف صنع الله أن المؤسسة تعكف على مراجعة خطط تطوير North Gialo 6J Area و NC-98 ، وهو تطوير نفطي مشترك مع TotalEnergies و ConocoPhillips و Hess ، بميزانية تقدر بـ 3.5 مليار دولار مؤكدا أن لدى المؤسسة مشاريع أخرى جاهزة لتطوير الغاز مثل NC-7 و NC-210 / Atshan ، في حوض غدامس، برأس مال يقدر بأكثر من 4 مليارات دولار لتزويد الغاز إلى السوق المحلية والدولية على مدى 3 إلى 5 سنوات القادمة.

وأضاف صنع الله أنه يدرك أن العديد من الشركات تعتقد أن شروط الامتياز الحالية لدى ليبيا غير مواتية مؤكدا أنه للمساعدة في تسريع وتيرة الأنشطة في ليبيا اتخذت الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط الخطوة الأولى للانطلاق والعمل بشكل جماعي لتحديد أفضل الشروط التعاقدية العادلة لشركاء ليبيا في المستقبل.

وأشار صنع الله إلى أنه يبتم تقدير قيمة الموارد الهيدروكربونية تحت تراب ليبيا والقيمة التي سيضيفها أصحاب الامتياز للتطوير والإنتاج والتقدم المطرد في تعزيز تلك الموارد وتوقع أن تتم مشاركة أفكار المؤسسة وطموحاتها في نهاية هذا العام وخططها التي ستكون مشجعة للمستثمرين مؤكدا أن الأولوية للشركاء في حوض المتوسط .

وقال رئيس مجلس الإدارة إن ليبيا بالطبع هي المكان المناسب للاستثمار في الغاز الطبيعي بسبب الأزمة الحالية في أوروبا مضيفا أن ثروات ليبيا هائلة وأنها لاعب عالمي بارز، ومنتج رئيسي للنفط في أفريقيا ومثل النفط ، يشهد الغاز الطبيعي زيادة في الطلب في مناطق الاستهلاك الرئيسية في إيطاليا وأوروبا نتيجة التوترات في شرق أوروبا وتداعياتها على مستقبل إمدادات الطاقة والممرات الآمنة  .

وأعطى صنع الله لمحة عن موارد واحتياطات ليبيا من النفط والغاز ومعدلات الإنتاج الحالية والمتوقعة فضلاً عن الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به ليبيا لدى السوق الأوروبي.

وفي الختام قال المهندس مصطفى صنع الله أشكر الحكومة الايطالية على   استضافتي وإعطائي الفرصة للمشاركة في هذا المنتدى الذي جاء في وقت هام بأمل  أن تفكروا بجدية فيما قدمته ، وأتطلع إلى الترحيب بكم في بلادي ليبيا.

وشارك في المنتدى وزيرة خارجية إيطاليا ووزير الطاقة والمناجم الجزائري، والرئيس التنفيذي للبيت الأوروبي ومحافظ البنك المركزي التونسي، ووزراء الاقتصاد والمالية والسياحة والبنية التحتية والتنقل من ايطاليا، رئيس شركة سونطراك الجزائرية،  ووزير الحوكمة الرقمية في اليونان وزير الاقتصاد في البرتغال،  وأكثر من أربعين شخصية أكاديمية وخبرات عالمية ومعاهد دولية.