دعا رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، اليوم الأربعاء، إلى المزيد من الشفافية والتوزيع العادل للإيرادات النفطية.
وقال صنع الله في بيان عقب تسلم المؤسسة للموانئ النفطية "نحن بحاجة ماسة إلى عقد جلسة حوار وطني حول التوزيع العادل للإيرادات النفطية في ليبيا، لأن هذه المسألة تمثّل أحد العوامل الرئيسية للأزمة، والحلّ الوحيد لمعالجتها هو الالتزام بالشفافية".
ودعا كلّ السلطات المسؤولة ووزارة المالية والمصرف المركزي لنشر الميزانيات والنفقات العامة بالتفصيل، حتى يتمكن كل الليبيين من رصد كل دينار يتم إنفاقه من ثروتهم النفطية، متعهدًا بالعمل مع الجهات الوطنية المعنية الأخرى لتعزيز الشفافية وحل هذه الأزمة، وذلك خدمة لمصالح جميع المواطنين.
وكانت المؤسسة الوطنية للنفط رفع حالة القوة القاهرة في موانئ رأس لانوف والسدرة والزويتينة والحريقة بعد قرار القيادة العامة للجيش الليبي بالسماح بإعادة تصدير النفط من موانئ شرق ليبيا.
وأثنى رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط على قرار القيادة العامة للجيش الليبي بـ"وضع مصلحة الوطن فوق كل شيء"، كما توجهت بـ«الشكر للمجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمجتمع الدولي على جهودهم في حل هذه الأزمة.