صدر للدكتور محمد عبد الظاهر كتابًا جديدًا بعنوان: "إعلام الميتافيرس، صناعة الإعلام مع تقنيات الثورة الصناعية الخامسة والويب 4.0  / 5.0".

الكتاب يصدرعن مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف (الإمارات العربية)، ودار بدائل للطبع والنشر والتوزيع   (مصر).

ويستعرض الكتاب بالشرح مائة تطبيقٍ من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة كافة أشكال المحتوى الإعلامي والخبري، والخدمات الحكومية المختلفة من صناعة الفيديو إلى كتابة النصوص بطريقة آلية وحتى تحليل البيانات المختلفة في صناعة الإعلام وتقنيات التسويق الروبوتي وإعلام الميتافيرس.

ويتضمن الكتاب تسعة فصول مع فصلٍ تمهيدي خاص، حيث يتناول الكاتب بعض المفاهيم الأساسية والتي طرأت حديثًا في دراسة الإعلام والذكاء الاصطناعي، ومنها نموذج المفاهيم الأساسية في استخدامات الذكاء الاصطناعي في الإعلام والترفيه، وصحافة الجيل السابع، إعلام الميتافيرس، المهارات الديناميكية الافتراضية، الثورة الصناعية الخامسة.

ويأتي الكتاب ضمن سلسلة من المؤلفات للدكتور محمد عبد الظاهر ليستكمل رؤيته في مستقبل صناعة الإعلام والترفيه في ظل تقنية الثورة الصناعية الرابعة والخامسة مع تطور شبكات الويب 4.0/5.0

يشار إلى أن مؤلف الكتاب أستاذ مساعد في مجال الإعلام والعلاقات العامة ومتخصص في وسائل الإعلام التفاعلية وصناعة المحتوى بتقنيات الذكاء الاصطناعي ورائد صحافة الذكاء الاصطناعي وإعلام الميتافيرس ودراسات الإعلام والثورة الصناعية الرابعة والخامسة وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف بدولة الإمارات العربية كما أنه مؤسس ومدير عام منصة "علمني AL" أول منصة عالمية للتدريب العملي على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى في 20 مجالا.

كما أن الكاتب مدرب ومصمم لبعضٍ من تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي وهو أيضا رئيس تحرير المجلة العلمية الأولى حول "صحافة الذكاء الاصطناعي " ARTIFICIAL INTELLIGENCE JOURNALISM JOURNAL (AIJJ) – ( AIJJ) الإنجليزية كما طور أول نموذج عالمي  للاتصال في صحافة الذكاء الاصطناعي، صمم وابتكر العديد من المفاهيم الجديدة في الإعلام والذكاء الاصطناعي. 

ومن بين من المؤلفات العلمية الحديثة للكاتب في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي "صحافة الذكاء الاصطناعي، الثورة الصناعية الرابعة وإعادة هيكلة الإعلام، 2019"، "نموذج عبد الظاهر للاتصال في صحافة الذكاء الاصطناعي، 2020"، "العولمة 4.0 ومستقبل الإعلام في حقبة صحافة الجيل السابع، نموذج العلاقات العامة التفاعلية الأكثر ذكاء،2021"، "إعلام الميتافيرس وصحافة الجيل السابع، والتسويق الروبوتي، يناير 2022".