كشف البنتاغون عن خطة جديدة لإرسال مئات الجواسيس إلى مجموعة من البلدان، ومنها المغرب، ا، من جامعي المعلومات الاستخباراتية، المنضوين تحت وكالة استخبارات الدفاع، وهي الخطة التي تم التراجع عنها في الماضي، لكن المستجدات الأخيرة دفعت المسؤولين الأميركيين إلى تجهيزها، وإدخال تعديل عليها.
وتقتضي الخطة الأمريكية الجديدة إرسال مئات من الجواسيس إلى كل بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حيث يحظى تنظيما القاعدة وداعش ببعض الأتباع، كما ذكر موقع المغرب اليوم.

وذكر الموقع أنَّ المكتب الإعلامي لما يسمى بتنظيم داعش يرسل سراً، رسائل تحذير إلى مناصريه في المغرب، للاحتياط من المراقبة الأمنية، وقدم لهم برنامجاً خاصاً للتخفي الإلكتروني، حتى يفلتوا من مراقبة الأجهزة الأمنية.

وأضاف "أرسل داعش رسالة مصورة إلى مناصريه، تحت عنوان "شرح تثبيت برنامج تخفي لمنع تجسس الحكومات عليك، هام للإخوة خصوصاً في المغرب وتونس والجزائر".

وتضمّنت المراسلة شرحاً وافيتً لتنصيب برنامج "التور"، والتعديل عليه، حتى يعمل مع مواقع "فيس بوك"، و"تويتر"، و"غوغل"، وغيرها من المواقع الاجتماعية، وينصح مسؤولو التواصل والإعلام في تنظيم داعش الموالين لهم في المغرب بتغيير جسور الاتصال يومياً.

أرقام وهمية
وتمّ إرفاق الرسالة بفيديو لعملية مفصلة لطريقة تحويل "الآي بي" (IP)، وهو المعرف الرقمي للجهاز، والذي يدل على مكان تواجد المبحر وتغييره إلى دولة أخرى.

ويذكر أنَّ برنامج (TOR) عبارة عن متصفح، عندما تدخل إليه يعطيك إمكان الاتصال من جهاز آخر يوجد في منطقة أخرى غير التي يوجد بها المبحر الحقيقي، وهو بتعبير آخر، متصفح لتمويه اتصالك عبر الإنترنت، فيظهر المتصل من المغرب، وكأنه يتواصل من الولايات المتحدة مثلاً أو فرنسا.

*موقع 24