قالت صحيفة ورلد تريبيون الأمريكية إن الميليشيات الليبية تفيض بالسيولة النقضية ما يجعل ليبيا مركزا لتهريب الأسلحة، حيث أكدت بعض المصادر الليبية أنه تم نقل أسلحة إلى المطارات التي يسيطر عليها الميليشيات.

وتري الصحيفة أن ليبيا يحكمها الآن الميليشيات المسلحة، التي لديها المال والسلاح، وتتحكم في الكثير من الأجزاء الليبية وخاصة الجزء الشرقي من الدولة الأفريقية، فضلا عن سيطرة الميليشيات على موانئ تصدير النفط. ونقلت الصحيفة عن الناشط السياسي، محمد صالح "إن الميليشيات هي التي تحكم ليبيا الآن ولديها الكثير من الأموال والأسلحة".

وأضافت الصحيفة أنه على مدي الأسابيع القليلة الماضية، استولي الجيش يوم 14 فبراير، على شحنات أسلحة خفيفة ومتوسطة، مهربة من مدينة طبرق الليبية التي تقع في شرق البلاد، ولم يرصد الجيش أي أسلحة مهربة في مارس ولكن بعد يومين من بداية شهر مارس وبعد استلمت الميليشيات شحنة أسلحة في مطار طرابلس الدولي.

ولفتت الصحيفة إلى اتهام على زيدان رئيس وزراء ليبيا السابق، بأن حكومة طرابلس ترسل أسلحة علي سوريا ولم يقدم أي تفاصيل منذ ذلك الوقت. وأفادت تقارير الأمم المتحدة أن ليبيا أصبحت مركزا لتهريب الأسلحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وتهرب الأسلحة إلى 14 بلدا ما يتسبب في تأجيج الصراعات بين البلدين.