تفقّد مدير إدارة الشؤون الطبية الطاهر سليمان سير العمل داخل المركز الوطني لعلاج مرضى الصرع بطرابلس؛ الذي تشير سجلاته إلى بلوغ عدد المسجلين فيه 20,000 حالة منذ صدور قرار بإنشائه عام 2008.

ونقل المكتب الاعلامي لوزارة الصحة عن سليمان قوله إن هذه الزيارة تأتي للوقوف على احتياجات المركز وتزويده بأجهزة تخطيط؛ إلى جانب إدخال نظام الأرشفة الإلكترونية لبيانات المسجلين فيه من أجل تصنيف الحالات حسب التصنيف الجديد الصادر عن الجمعية الدولية لأمراض الصرع وحسب نسبة شفاء الحالات.

وأشار سليمان إلى أن الخطة المستقبلية لتطوير أداء المركز ستتضمن تدريب الكوادر العاملة على أجهزة التخطيط والقياسات النفسية وعامل الذكاء، وتطبيق نظام صرف إلكتروني للأدوية عن طريق الصيدلية التابعة للمركز؛ تسهيلاً لعملية مراقبة حالة المرضى من حيث عدد مرات صرف الدواء والصنف الذي يأخذونه، بالإضافة إلى مراقبة صرف الأدوية لكل مريض؛ إلى جانب ربط المركز بعيادات علاج مرضى الصرع في ليبيا.

وأوضح سليمان أن سجلات الصيدلية أظهرت صرف 520,000 حبة (TEGRETOL) خلال عام 2018؛ مبديًا إعجابه بدقة الإحصائيات الشهرية والسنوية للصيدلية في صرف الأدوية.

من جانبه قال مدير إدارة المشروعات محمد العزومي إن إدارته تعتزم إجراء أعمال صيانة سريعة للمركز ستبدأ اليوم الخميس.

يشار إلى أن المركز الوطني لعلاج مرضى الصرع أنشئ بقرار من (اللجنة الشعبية العامة سابقاً) رقم 217 لسنة 2008 ويتولى تشخيص وعلاج حالات مرضى الصرع وتطوير وسائل وطرق علاجهم.

ويعد الصرع المرض العصبي الأوسع انتشاراً على الصعيد العالمي؛ إذ يعاني نحو 50 مليون شخص حول العالم من هذا المرض وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية؛ كما يستجيب الأشخاص المصابون به للعلاج في نحو 70% من الحالات.