أعلنت وزارة الصحة بالحكومة الليبية،مواصلة حملة "النور" لطب وجراحة العيون،التي اطلقتها الوزارة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الحكومة أسامة حماد، وتحت إشراف وزير الصحة عثمان عبد الجليل، مهامها الطبية في تقديم الخدمات العلاجية وإجراء الفحوصات والعمليات الجراحية لمرضى العيون، بمدن ومناطق الجنوب.

وقالت الوزارة في بيان لها،ان الحملة تاتي تنفيذًا لاستراتيجيتها لإصلاح وتطوير النظام الصحي، من خلال تفعيل برنامج توطين العلاج بالداخل، لضمان تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وإتاحة رعاية صحية فعّالة وعالية الجودة، عن طريق الاهتمام ببرامج التوعية الصحية، ومبادرات الكشف المبكر للأمراض، لاسيما أمراض العيون، وذلك في إطار تعميق رؤية الوزارة الموحدة على مستوى القطاع الصحي بمدن ومناطق ليبيا.

من جانبه قال مدير إدارة الشؤون الطبية بوزارة الصحة  الدكتور أسويكر بوزيد أن: " الحملة تهدف إلى علاج أكبر عدد من مصابي أمراض العيون، ورفع الوعي المجتمعي حول أهمية الفحص الدوري والكشف المبكر لأمراض العيون تجنبا لمضاعفاتها ، و تأتي بالتنسيق مع إدارة مستشفى بنغازي الطبي لطب وجراحة العيون، بدعم الحملة بنخبة من الكوادر الطبية والاستشاريين الليبيين، رفقة نخبة من الأطباء والاستشاريين الزوار من جمهورية مصر العربية".

وأضاف أن الحملة الطبية تستهدف إجراء الكشوفات والفحوصات الطبية، وإجراء كافة العمليات الجراحية المتمثلة في (زراعة القرنية، تصحيح الحول، الجسم الزجاجي، جراحتي المياه البيضاء والزرقاء، جراحات الشبكية، الحقن الدوائي لارتشاح الشبكية). 

ولفت أسويكر إلى أن جراحات الشبكية تُجرى للمرة الأولى في المنطقة الجنوبية، بمركز سبها الطبي كون خدماته الصحية تغطي نطاق واسع من الجنوب الليبي، وتتواصل الحملة لمدة 5 أيام لتشمل كافة مدن المنطقة الجنوبية.

جدير بالذكر أن إدارة الشؤون الطبية بوزارة الصحة قد أهابت في وقت سابق بالمواطنين المصابين بأمراض العيون والقاطنين بمدن ومناطق الجنوب، بأن يتوجهوا لمركز سبها الطبي، لإدراج أسمائهم   في قوائم العمليات وذلك بالتنسيق مع مستشفى بنغازي لطب وجراحة العيون.