قال المهندس عماد حمدى، رئيس شركة بدر الدين للبترول المصرية، أن شركة شل العالمية سوف تضخ حوالي 402 مليون دولار، استثمارات في العام المقبل في الشركة المملوكة، مناصفة بين شل وهيئة البترول المصرية.

وأضاف حمدى، في بيان صحفي تلقت وكالة أنباء الأناضول نسخة منه، اليوم الخميس، أن الشركة ستوجه هذه الاستثمارات، لنشاط البحث، والاستكشاف، وزيادة فعالية أنشطتها البترولية، سعيا لزيادة الإنتاج من مناطق الامتيازات التابعة للشركة.

وتعانى مصر، وهى منتج للنفط والغاز، ويبلغ عدد سكانها 84 مليون نسمة، من نقص حاد في الطاقة، خلال موسم الصيف بوجه خاص، على مدى السنوات الماضية.

وأظهرت بيانات صادرة عن الشركة، انه سوف يتم ضخ 29 مليون دولار، لحفر 4 آبار استكشافية جديدة، و185 مليون دولار لحفر 23 بئراً تنموياً في مناطق الامتياز المختلفة.

ومن المقرر أن تنفق الشركة 188 مليون دولار، على التسهيلات المختلفة، من مد خطوط الأنابيب بين الآبار المنتجة والمحطات، وأعمال المحافظة على مستويات الإنتاج، وزيادته.  

ويبلغ الإنتاج الحالي لشركة بدر الدين للبترول، 108 ألف برميل مكافئ يومياً، بمتوسط إنتاج يومي 380 مليون قدم مكعب غاز، و41 ألف برميل زيت ومتكثفات.

وتعمل بدر الدين في عدة امتيازات بترولية في الصحراء الغربية، ومنها منطقة بدر، وعلم الشاويش، والأبيض ونياج.

وأشار المهندس عماد حمدى، إلى إن  الشركة قاربت على الانتهاء من المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع حقول كرم والأصيل، والتي تتضمن توصيل وتركيب محطة استخلاص غاز ثاني أكسيد الكربون، المنتج من آبار غاز الكرم.

وقال حمدى انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في يناير الماضي، والتي أضافت 40 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي، فيما تضيف المرحلة الثانية من المشروع 100 مليون قدم، مكعب يومياً من الغاز الطبيعي للإنتاج، ومن المخطط الانتهاء منها نهاية الشهر القادم.

وتبلغ استثمارات المشروع بمرحلتيه حوالي 400 مليون دولار، وتنفذه شركتي إنبى وبتروجت كمقاول رئيسي .

وقال رئيس شركة بدر الدين إن الشركة حققت إنجازات كبيرة، في مجال البحث والاستكشاف، حيث تم حفر 29 بئراً تنموياً و6 آبار استكشافية.

وأضاف انه سيتم خلال الأسبوع القادم، ربط بئر الغاز الجديدة سترا 8/3، على خريطة الإنتاج بمعدل 20 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وتشكو مصر من نقص ملحوظ في إنتاج الغاز، بسبب تباطؤ الشركاء الأجانب في تنمية بعض الحقول، وتقول الشركات إن ديونها المتراكمة لدى الحكومة تتخطى مليارات الدولارات.

ويذكر أن إجمالي إنتاج مصر من الزيت بلغ نحو 680 ألف برميل خام وتستحوذ الصحراء الغربية على 55% من الإنتاج، أما إنتاجها من الغاز فيبلغ 4.9 مليار قدم يوميا.

وتأمل مصر في جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي المقبل 2014/2015 بنحو 10 مليارات دولار، بينما بلغت إجمالي تلك الاستثمارات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري نحو 2.8 مليار دولار.