رأى المحلل الفني لسوق الأوراق المالية مصطفى شقلوف، أن الأسواق والعملات لم تشهد تأثر كبير رغم التوتر السياسي بين السعودية وتركيا من جهة والسعودية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من جهة أخرى. 

وقال شقلوف في ورقة تحليلية بعنوان "نظرة عامة حول الملاذات الآمنة" خص بوابة أفريقيا الإخبارية بنسخة منها،  [[الليرة التركية]] رغم أنها لا تستند على اقتصاد ضخم ولا تعتبر عملتها عملة تبادل تجاري ولا يمكن وصفها حاليا بأنها ملاذ آمن إلا أن سياسات الاقتصاد المنفتح التي تمارسه الحكومة التركية جعلت من تركيا قبلة للمستثمرين العرب والأجانب على سبيل السواء.

الواضح ذكاء السياسة التركية وصناع القرار الأتراك في فرض شخصيتهم حيث لم تتأثر الدولة التركية رغم تهاوي عملتهم إلى مستوى تاريخي 7.25 مقابل الدولار الأمريكي،  كل هذا بسبب أزمة القس الأمريكي كواجهة وفي الواقع هو محاولة خلخلة الموقف التركي نحو أكراد سوريا الذين تعتبرهم تركيا كيانا إرهابيا!. 

استفادت تركيا من حادثة (المنشار) والقنصلية السعودية في تأليب الرأي العام الغربي ضد المملكة العربية السعودية،  بالإضافة إلى توقيت إخلاء سراح القس الأمريكي استطاعت به تركيا كسب الولايات المتحدة الأمريكية في صفها، وإخلاء السراح لم يتم عبثا أو خوفاً إنما بقرار محكمة حيث قضت محكمة الجنايات في ولاية إزمير، بسجن برانسون 3 أعوام وشهرا و15 يوما، لكنها أمرت بإطلاق سراحه بعد أخذ الفترة التي قضاها في الحبس بعين الاعتبار. 

هذا في حد ذاته انتصار للقرار السياسي التركي الذي استفاد أيضا من الصادرات بشكل خاص ومن توارد العملة الأجنبية عليها بشكل عام،  وها نحن نرى الليرة التركية قد اختبرت مستويات 5.50 وبحسب رأيي الخاص أن الليرة التركية أصبحت في اتجاه هابط على المدى القريب والمتوسط مستهدفة مستويات 4.85 ثم 4.40 ثم 3.87 مقابل الدولار ثم بداية رحلة الصعود من إحدى المستويات الثلاثة المذكورة.

الذهب

الملاذ الآمن حسب الوصف الاقتصادي له، أصبح معرفة اتجاهه اليومي صعب المنال لكن يمكنني ترجيح مناطق انعكاس ومناطق ارتداد له،  حيث تعتبر المنطقة بين 1276$ و 1213$ هي منطقة اتجاه عرضي وبكسر 1213$ سيستهدف 1250/1260$ وباختراق 1276$ والثبات فوقه لمدة شهرين يصبح الاتجاه صاعد مستهدفا 1320$ فما فوق. 

الين الياباني

احد أشهر الملاذات الآمنة هو أيضا يصطدم في صراع بين رغبة المركزي الياباني في تخفيض قيمته أمام الدولار أسوة بالايوانة الصينية كي تدور عجلة الصناعة اليابانية التي تأثرت كثيرا بقوة عملتها المرتبطة بقوة الدولار غاضة النظر عن ضعف الذهب أمام الدولار.

حاليا يعاني زوج الدولار ين من الحركة العرضية بين 112/113  على المدى القريب،  اما على المدى المتوسط فيجب أن نشاهد مستويات 116.1/116.5 خلال هذا العام قبل العودة للاتجاه الهابط نحو 106/107.

الين من أسرع العملات تأثرا باندكسات الدولار ويليه الفضة في سرعة الحركة.

الفرنك السويسري

يعد الفرنك السويسري والاقتصاد السويسري أحد أهم الاقتصادات السوداء في العالم،  حيث تعد ملاذا آمنا لرؤوس الأموال والتهرب الضريبي حسب ما تعتمده السياسة الاقتصادية في عدم الإفصاح عن حسابات عملاءها وهذا ما يزيد من ثقة الدول والمؤسسات فيها. 

وحاليا يصعد الفرنك مستفيدا من قوة الدولار مستهدفا مستوى 1.0030 وفي حال لمسه سنرى سريعا 1.028 مقابل الدولار الأمريكي  ثم العودة لمستويات 0.93 أمام الدولار الأمريكي.