علّقت شركة "ونترشال" الألمانية للنفط ،أعمالها في ليبيا جراء تزايد أعمال العنف و الإقتتال الدائر في البلاد ،وفق بيان صادر عنها أمس الأربعاء.

وقالت الشركة إنها قرّرت تعليق أعمالها في ليبيا إلى أجل غير مسمّى، لافتة أنها تقوم عادة بنقل إنتاجها من النفط في ليبيا إلى مناطق التصدير في مدن رأس لانوف وزويتينة، دون أن تعط مزيدا من التفاصيل ،ويبلغ إنتاج شركة "ونترشال" الألمانية من النفط الخام نحو 35 ألف برميل يوميًا.

ولا يصدر الميناءان النفط حاليًا بسبب توقف الإمدادات من حقول مغلقة لكن الزاوية هو الميناء الرئيسي في البلاد لإستيراد الوقود ،فيما قرّرت المؤسسة الليبية للنفط غلق ميناءي الزاوية و مليته الـنفطيين في غرب البلاد لسوء الأحوال الـجوية وفق ما أفاد به المتحدث باسم الـمؤسسة.

وبلغ القتال في الشهر الجاري منطقة بشرق البلاد تعرف باسم الهلال النفطي التي تضم أكبر ميناءين للتصدير في ليبيا هما السدر ورأس لانوف ما اضطر السلطات إلى اغلاقهما وحرمان البلاد من حجم انتاج نفطي يصل الى 300 ألف برميل في اليوم.

وفي الاسبوع الماضي أصاب صاروخ صهريجا لتخزين النفط في السدر عندما زحفت قوة متحالفة مع حكومة طرابلس مجددا للاستيلاء على الميناءين. وأدى حريق -يلقي كل من الجانبين بالمسؤولية عنه على الجانب الآخر- الى تدمير سبعة صهاريج والتهم ما يصل إلى 1.8 مليون برميل من الخام أي ما يعادل أربعة أمثال الانتاج اليومي للبلاد .

ووجه إغلاق الميناءين ضربة للتمويل العام في ليبيا الذي يعاني أصلا من الشلل فيما يبذل البنك المركزي جهودا مضنية للحفاظ على الاحتياطي النقدي من الدولار. وتراجع انتاج النفط الى نحو 389 الف برميل في اليوم ما يمثل خمس ما تنتجه ليبيا قبل انتفاضة عام 2011 وهو دون ما تحتاجه البلاد لتمويل موازنة الدولة