أكد متحدث باسم شركة الواحة للنفط ان انتاج الشركة التي تغذي ميناء السدرة ارتفع إلى 114 الف برميل يوميا. وكانت الشركة قد قدرت الانتاج بواقع 91 الف برميل يوميا الاسبوع الماضي والذي بدأ يسجل ارتفاعا بعد إعادة فتح ميناء السدرة ، وثلاثة موانيء اخرى بعد التوصل إلى اتفاق مع مجموعة من المعتصمين كانت تغلق هذ الموانئ التصديرية.

ورفعت ليبيا إنتاجها من النفط الخام إلى عتبة 740 ألف برميل يوميا بعد أن تأرجح إنتاجها خلال الأسابيع الفارطة ما بين 700 و 725 برميل يوميا ، و هو ما يمثّل عودة جديدة إلى سوق النفط بعد غياب ناهز السنة.ويتعافى إنتاج وتصدير النفط في أعقاب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الجماعة في يوليو الماضي، برغم تصاعد القتال في الأسابيع الماضي في طرابلس وبنغازي بين فصائل مسلحة متناحرة.

وكانت المؤسسة الليبية للنفط ،قالت إن إنتاج ليبيا النفطي ارتفع إلى 600 ألف برميل يوميا، من 100 ألف برميل يوميا فقط في وقت سابق هذا العام، رغم أنه لا يزال أقل بكثير من مستويات ما قبل إغلاق منشآت النفط التي كانت تبلغ نحو 1.4 مليون برميل يوميا.وساعد انتخاب برلمان جديد أيضا على استقرار الأوضاع في غرب ليبيا، حيث تقوم مجموعات أخرى بإغلاق حقول وموانئ نفط بين الحين والآخر.