أعلنت الشركة العامة للكهرباء ان "المخالفات التي يقوم بها بعض المواطنين تشكل أكبر عائق أمام الشركة في الحفاظ على مكونات الشبكة بما يضمن استمرارية تقديم الخدمة على النحو المطلوب".

وبين المكتب الإعلامي للشركة أن "إنشاء مباني وأسوار تحت أو بالقرب من مسارات خطوط نقل الطاقة من قبل المواطنين يعيق أعمال الصيانة والتنظيف الدوري لتلك الخطوط".

وأضاف أن "نمو الأشجار طوليا "البعلية – الزراعية" تحت مسارات الخطوط ، وملامستها لخطوط الضغط العالي له العديد من المخاطر التي قد تنتج عن قطع الأسلاك الكهربائية كما تشكل سبب من أسباب انقطاع التيار الكهربائي وتسبب في خسائر بشرية ومادية للشركة".

وشددت الشركة على "أنها تراعي كل جوانب السلامة للحفاظ على حياة المواطنين وسلامة ممتلكاتهم حيث لا تقوم أبدا بمد تلك الخطوط بجانب البيوت والأحياء السكنية ، وتعتمد في تنفذ أعمالها على خطط مدروسة ووفق نظم ومعايير عالمية تخضع لشروط السلامة العامة إلي جانب وضع الإشارات التحذيرية على الأبراج لتنبيه المواطنين إلى مخاطر الاقتراب أو محاولة العبث بتلك الأبراج أو الخطوط".

وبينت الشركة ان "المسافات الامنة تقدر بـ ( 30 متر من المحور لخطوط النقل 400 ك.ف ، 20 متر من المحور لخطوط النقل 220 ك.ف ، 10 متر لخطوط النقل 30 و 60 ك.ف)" .

وطالبت الشركة المواطنين بـ"الالتزام بالمسافات القانونية المحددة عند القيام بأعمال البناء أو التوسع فيها حفاظا على سلامتهم وسلامة أهلهم ، وللحفاظ كذلك على أداء الشبكة العامة للكهرباء داعية كافة الجهات ذات العلاقة بعدم منح التراخيص للبناء سواء السكني أو التجاري أو الصناعي أو تراخيص مزاولة المهنة لأي مشروع واقع تحت أو ضمن مسار الارتداد الآمــن لخطوط نقل الطاقة، والعمل على إزالة العشوائيات والمشاريع المخالفة بالخصوص والمساعدة على تمكين فرق الصيانة من الدخول للمواقع التي تحتاج للصيانة الدورية عند اعتراض أحد المواطنين على ذلكوالتنسيق في منح تراخيص قطع الأشجار النامية تحت أو قرب مسارات خطوط نقل الطاقة الكهربائية وتقليمها، أو منح تراخيص دائمة للشركة بالخصوص على أن تحد داخل نطاق الارتداد الآمن لخطوط نقل الطاقة والتي تشكل خطورة عند ملامستها لخطوط الضغط العالي وبالتالي تشكل خطورة على السلامة العامة وخسائر في الأرواح وانقطاع التيار الكهربائي عن المستهلكين لفترات طويلة".