وى مسلم بريطاني دين بمشاركته في محاولة اعتداء، الاثنين انه التقى اسامة بن لادن "نحو عشرين مرة وربما حتى خمسين مرة"، وذلك خلال محاكمة صهر زعيم تنظيم القاعدة الراحل في نيويورك.

وحكم على ساجد بادات (34 عاما) العام 2005 بالسجن 13 عاما في بريطانيا لكونه خطط ثم عدل عن تفجير طائرة في كانون الاول/ديسمبر 2001، ما كان سيشكل هجوما مزدوجا لو تمكن ريتشارد ريد من جهته من تفجير طائرة متجهة من باريس الى ميامي.

وافاد بادات من افراج مبكر وتحدث الاثنين عبر الدائرة المغلقة من السفارة الاميركية في لندن بعدما استدعي للشهادة في محاكمة سليمان ابو غيث، صهر بن لادن والناطق السابق باسم القاعدة المتهم بالتآمر بهدف قتل اميركيين والتآمر بهدف دعم ارهابيين.

واكد سليمان ابو غيث بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 ان "العاصفة لن تتوقف وخصوصا عاصفة الطائرات"، ما يثبت بحسب النيابة ضلوعه في الاعتداء المزدوج الذي كان ريد وبادات يخططان له.

وخلال شهادته التي استمرت ساعتين، اكد بادات انه امضى ثلاثة اعوام في افغانستان حيث قال انه التقى كبار القياديين في القاعدة.

ولما سئل عن عدد المرات التي التقى فيها بن لادن، اجاب "نحو عشرين مرة، وربما حتى خمسين مرة".

واوضح ايضا انه نقل متفجرات من افغانستان الى بريطانيا العام 2001 بعدما جنده مسؤولو القاعدة لتفجير طائرة بواسطة حذاء مفخخ، وهو الاسلوب نفسه الذي كان سيتوسله ريد لتفجير الطائرة بين باريس وميامي لكنه لم يتمكن من ذلك.

ويمضي ريد عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

وروى بادات انه تعاون في شكل وثيق مع ريد من تشرين الاول/اكتوبر الى كانون الاول/ديسمبر 2001 في افغانستان، تحضيرا للهجوم المزدوج الذي كانا ينويان تنفيذه في طائرتين مختلفين.

لكن بادات لم يشر البتة الى سليمان ابو غيث، لافتا الى انه لم يتحدث ابدا الى المتهم عن الهجوم الذي كان يخطط له.

ودفع ابو غيث ببراءته وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.