بعث المرشح الرئاسي سيف الإسلام معمر القذافي، برقية تهنئة للرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وعودته لرئاسة البرازيل.

وقالت الصفحة الإعلامية الناطقة باسم عائلة الراحل معمر القذافي، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن  المرشح الرئاسي دكتور سيف الاسلام معمر القذافي، بعث بتهنئة للرئيس لويس لويلا دي سيلفيا رئيس جمهورية البرازيل بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية التي شهدتها بلاده

وقد ثمن الدكتور سيف الاسلام في تهنئته هذه النجاح الذي أعتبره إنتصاراً للعدالة التي تحققت، معبراً عن خالص امنياته بالتوفيق للرئيس دي سيلفا وللشعب البرازيلي بالمزيد من التقدم.

وفاز المرشّح اليساري لولا دا سيلفا، يوم الأحد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية، بعد حصوله على 50.9% من الأصوات، متقدّماً على منافسه المنتهية ولايته اليميني المتطرف جايير بولسونارو الذي حاز 49.1%، بعد أن تصدر قائمة المتنافسين على الرئاسة في الجولة الأولى في الثالث من شهر أكتوبر الجاري.

وخاض دا سيلفا الانتخابات الرئاسية ثلاث مرات قبل أن يستطيع تحقيق النصر في انتخابات العام 2002، وقد أُعيد انتخابه عام 2006، وهذه المرة الثالثة التي يفوز فيها بحكم بلاده.

وقدّم برامج اجتماعية شاملة، بهدف مكافحة الفقر ورفع مكانة الطبقة العاملة في البلاد. واستطاع لعب أدوار بارزة في الشؤون الدولية، حيث كان من أبرز المشجعين على إنهاء النظام العالمي ذو القطبية الواحدة بقيادة الولايات المتحدة.


وعرف بمواقفه المؤيدة لقضايا التحرر العالمية، ففي الشهر الأخير من ولايته، اعترفت حكومته رسمياً بفلسطين كدولة.

أدين سنة 2017 بتهمة غسل الأموال والفساد في محاكمة مثيرة للجدل، وحُكم عليه بالسجن 9 سنوات ونصف، قضى منها  580 يوماً في السجن، وفي أبريل 2021 أيّدت المحكمة العليا البرازيلية إلغاء إدانات بالفساد صادرة بحقه ما جعله مؤهلاً للترشح للانتخابات الرئاسيّة التي فاز بها.

يشار إلى أن الرئيس دا سيلفا ارتبط بعلاقة وثيقة مع الزعيم الراحل معمر القذافي، وشهدت العلاقة بين ليبيا والبرازيل إزدهارا وتطورا كبيرا خلال فترتي حكمه السابقتين.