دعا رئيس جنوب السودان سلفا كير الاثنين المتمردين المسلحين بقيادة نائبه السابق رياك مشار، الذين يواجهون جيش جنوب السودان منذ كانون الاول/ديسمبر، الى المصالحة قبل ايام قليلة من استئناف مفاوضات السلام في اديس ابابا.

واعلن الرئيس كير في خطاب القاه، بمناسبة استئناف اعمال البرلمان الذي علقت نشاطاته منذ كانون الاول/ديسمبر بسبب النزاع "ادعو بتواضع كل مواطني، بمن فيهم اشقاؤنا وشقيقاتنا في المعارضة الى التسامح والتوحد بروح مصالحة حقيقية ووضع اليد في اليد من اجل العمل بوحدة".

.وقال كير امام البرلمانيين وكبار مسؤولي الحكومة والقضاء في مقر البرلمان ان "فريقنا المفاوض سيتوجه قريبا الى اديس ابابا للتفاوض بحسن نية لاستعادة السلم". واضاف الرئيس متهمًا خصمه رياك مشار بانتهاك وقف اطلاق النار "انني دائمًا ملتزم السلم والوحدة (...) انا مع السلام، وليس الحرب، وانا ايضا مع تنمية هذا البلد، وليس تدميره".

واسفرت المواجهات والمجازر وما واكبها من فظاعات بحق المدنيين على اساس قبلي، عن سقوط الاف القتلى وربما عشرات الالاف وتسببت بنزوح 1,3 مليون جنوب سوداني من ديارهم.

وسيلتقي كير ومشار مجددا بحلول التاسع من حزيران/يونيو كما ينص عليه "اتفاق من اجل وضع حد لازمة جنوب السودان" وقعاه في التاسع من ايار/مايو في اديس ابابا في اول لقاء بينهما منذ بداية النزاع.

وتقول الاسرة الدولية ان ابادة ومجاعة اصبحتا تهددان البلد الحديث العهد الذي اعلن استقلاله في تموز/يوليو 2011 بعد اطول حرب اهلية في افريقيا دامت من 1983 الى 2005 بين قوات الخرطوم وحركة التمرد الجنوبية التي اصبحت في الحكم.