عقد الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم عبد المنعم أبولائحة سلسة من اللقاءات مع مسؤولين بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو).

وبينت وزارة التعليم بحكومة الوفاق أن "اللقاءات جاءت على هامش زيارة أبولائحة لليونيسكو بمقرها بباريس حيث التقى بنائب المديرة العامة للمنظمة "اكسنق كيو"، بحضور المندوب الليبي الدائم لدى المنظمة عبدالقادر المالح".

وناقش الجانبان، بحسب ذات المصدر، جملة من الموضوعات ذات العلاقة بعمل المنظمة داخل ليبيا، والتي كان على رأسها موضوع نقل تبعية اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم لمكتب المنظمة بالرباط بدلا من مكتب القاهرة، حيث سلمه كتاباً رسميا من وزير التعليم يعرب فيه عن رغبة وزارة التعليم بليبيا نقل تبعية اللجنة الوطنية لمكتب الرباط كما كانت في السابق متضمناً الأسباب وراء ذلك .

وناقش الجانبان موضوع تمكين الليبيين من أخذ الفرصة في الوظائف باليونسكو خاصة تلك التي بها اتفاقيات مع مؤسسات ليبية، وعدم تعيين مستشارين أو موظفين على المشاريع الليبية إلا بعد مناقشتها مع أصحاب الاتفاقيات.

كما التقى أبولائحة بمساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجية "فيرمن ماتوكو" ، لبحث الإجراءات المتخذة حيال المقترحات المقدمة للمنظمة لغرض التمويل من خلال برامج (participating programs).

وأكد "فيرمن ماتوكو" موافقة المنظمة على كل المشاريع المقدمة، مشيرا إلى انه  سيتم دعم عدد 4 مشاريع منها خلال الأسابيع القادمة ويعد هذا هو الدعم الاول الذي تحصل عليه اللجنة الوطنية منذ سنة 2008م.

وتطرق النقاش إلى المشاكل والصعاب التي تواجه الليبيين عند التقديم على التأشيرة، وأبدى "فيرمن ماتوكو" استعداد المنظمة التام لتقديم يد العون والمساعدة في معالجة هذه المشاكل.

كما التقى أبولائحة بمساعدة المديرة العامة للتربية، وقدم لها شرحاً وافياً حول الإجراءات الإصلاحية التي قامت بها وزارة التعليم في المنظومة التعليمية، وجرى في هذا السياق الحديث عن آليات تحقيق الهدف الرابع للتنمية المستدامة في التعليم، وتناول اللقاء أيضاً مناقشة التصنيفات العالمية لجودة التعليم، وما إذا كان للمنظمة القدرة على مساعدة الوزارة في التواصل والمشاركة في مثل هذه التصنيفات.