التقى المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة ونائبته للشؤون السياسية ستيفاني وليامز، أمس الخميس، مع رئيسة منظمة نبض ليبيا للسلام والتنمية ومؤسسة الصالون الثقافي لنخبة ليبيا ليلى سويسى، وأعضاء من الصالون الثقافي لمنظمة نبض ليبيا للسلام.

وتم خلال اللقاء، تسليم البعثة الأممية بيان النخب الوطنية الليبية حول معركة الهوية والسيادة الوطنية في الجنوب الليبي، وقائمة الموقعين عليه.

وقد دار النقاش حول دور النخب الليبية والحوار الوطني الجامع ودورهم في إيجاد حل دائم للازمه الليبية وتطورات الأوضاع في الجنوب الليبي، كما تطرق النقاش إلى دور الصالون الثقافي وفرص إقامة مؤتمر وطني جامع يطرح من خلاله فرص إقامة مشروع وطني تشارك في صياغته كل القوى الفاعلة الليبية وبكافة توجهاتها السياسية والفكرية.

من جهته أثنى سلامة، على ما ورد في البيان واعتبره خطوة هامة على مسار حل الأزمة السياسية الليبية، مؤكدا على أنه يمثل تنبيه ضروري للجهات الرسمية المختصة حول الخطر الذي يهدد الجنوب الليبي، كما أكد على تقديره واحترامه  للموقف الوطني الجريء الذي اتخذته النخب المميزة الموقعة بهذا البيان.

وأشار سلامة أنه سينظر بعين الاعتبار إلى هذه الخطوة والى الأسماء المبادرة والموقعة بشكل خاص في خطوته حول المؤتمر الوطني الجامع، مؤكدا أنه سيدعو إلى اجتماع  خاص حول ما يعانيه الجنوب الليبي وسيستهدف فيه مختلف الفعاليات  السياسية والثقافية والاجتماعية، مشيدا في الوقت ذاته بدور المرأة الليبية وبالجهد المتميز لمنظمة نبض ليبيا الوليدة في التأسيس والمبهرة في الأعمال الإنسانية والوطنية.

من جانبها أعربت سويسي، عن شكرها لغسان سلامة على اهتمامه ومتابعته البيان الصادر عن النخبة الوطنية الليبية حول معركة السيادة الوطنية بالجنوب الليبي والوقت والاهتمام الكاملين الذي منحهم للصالون الثقافي لنخبة نبض ليبيا، ثم قامت بتقديم تعريف موجز عن منظمة نبض ليبيا للسلام وعن فكرة تأسيس الصالون الثقافي للنخبة السياسية والثقافية وعن القضايا التي ناقشها أعضاء الصالون وعن تنوع النخب الثقافية والسياسية المنضوية فيه.

وتم أيضا مناقشة التحديات التي تواجه الإقليم بما في ذلك التهميش وغياب الخدمات الأساسية وأزمة السيولة والتهديدات المتنامية للجماعات الإرهابية.