أثارت أحدث سلالة من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، مخاوف من انتشاره على نطاق واسع في العالم  وسط تحذيرات من مخاطر انتشاره بسرعة كبيرة، ودعوات بالعودة إلى ارتداء الكمامات.
أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل ارتفاع بأكثر من 80% في معدل إصابات فيروس كورونا، خلال الفترة ما بين 10 يوليو حتى 6 أغسطس الجاري، مشيرة إلى إصابة قرابة مليون ونصف المليون بالفيروس، ووفاة 2500 شخص.
وقالت المنظمة الأممية في تقرير، إنه رغم تسجيل أقاليم جنوب شرق آسيا، والأميركيتين، وأفريقيا، والشرق الأوسط، وأوروبا، انخفاضا في عدد حالات الإصابة والوفيات، أبلغ "إقليم غرب المحيط الهادئ"، عن زيادة في عدد الحالات، وانخفاض في الوفيات.

وأودى فيروس كورونا بحياة ما يزيد عن 6.9 ملايين شخص على مستوى العالم، فضلاً عن إصابة أكثر من 768 مليون شخص بالمرض منذ ظهور الفيروس، فيما كانت المنظمة أعلنت تفشي الجائحة في آذار/مارس 2020، وأنهت حالة الطوارئ العالمية المتعلقة بالمرض في أيار/مايو من العام الجاري.
ولفتت المنظمة الأممية إلى أن الأرقام المسجّلة "لا تمثّل بدقة معدلات الإصابة"، مشيرةً إلى أن السبب هو انخفاض مستوى الفحص والإبلاغ على مستوى العالم.