اتهمت مصادر أمنية مالية السجين محمد علي آغ وادوسين  بتدبير عملية الفرار من السجن المركزي بباماكو نفذ عملية الفرار بعد أن تلقى وسائل مالية ومادية لتدبير عملية في سجن باماكو الذي كان يقبع في إحدى زنزاناته؛ حيث اغتنم فرصة زيارة تفقد روتينية لأحد الحرسيين المسؤولين عن رقابة السجناء ففجر عبوة غاز قبل أن يبدأ في إطلاق النار من مسدس كان بحوزته، فأصاب الحرسي بجروح توفي على إثرها ولاذ بالفرار رفقة المدعو هيبه آغ الشريف، الذي تعتبره السلطات الأمنية المالية شريكا له في العملية.وحسب مصادر إعلام مالية فإن محمد علي آغ وادوسين؛ الذي نفذ عملة الفرار ؛ دخل في مواجهة مسلحة مع حراس السجن، ما أسفر عن فرار عدد من النزلاء الآخرين.

وطبقا لتلك المصادر التي أوردها "مركز الصحراء" فقد ولد محمد علي آغ وادوسين يوم 09 إبريل 1989 في مدينة كيدال بإقليم أزواد (أقصى شمال شرقي مالي)، من أب يدعى وادوسين، وأم تدعى هاسي واليت هيتا؛ أخت سعدان هيتا؛ قائد "كتيبة يوسف بن تاشفين"؛ وهو مالي الجنسية، فر من الخدمة العسكرية في الحرس الوطني المالي، وهو من فيلق 2009.ويعتبر آغ وادوسين المدبر الرئيسي لعملية اختطاف اثنين من الرعايا الفرنسيين، بتاريخ 24 نوفمبر 2011 ببلدة هومبوري.

وطبقا للتفاصيل التي استقتها وسائل إعلام مالية لدى أجهزة الأمن بباماكو ونقلنها موقع موري وان، فقد نفذ المعني تلك العملية لحساب ما يعرف بتنظيم "سرية الأنصار" بقيادة عبد الكريم الطارقي؛ ابن أخ إياد آغ الراحلي. وتم اعتقاله من قبل جهاز أمن الدولة المالية يوم 10 نوفمبر 2011 في غاو، ثم أودع السجن في مارس 2012. وقد اغتنم ثغرات في منظومة حراسة السجن ليربط الاتصال بخاله، سعدان آغ هيتا.