هدد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني أمس الأحد بإقفال جميع المطارات الإيطالية، إذا ما قررت ألمانيا إعادة مهاجرين الى إيطاليا عبر رحلات "تشارترز" تطبيقا لاتفاقات دبلن.

وكتب الوزير الايطالي، رئيس الرابطة ايضا (يمين متطرف) على حسابه في تويتر الأحد "إذا ما فكر أحد في برلين أو بروكسل أن يعيد الى ايطاليا عشرات المهاجرين على متن رحلات تشارترز غير مسموح بها، فليعلم أنه لا يتوافر ولن يتوافر مطار. سنقفل المطارات كما اقفلنا المرافئ".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "دي بي اي" عن مصادر لم تكشف عنها في مطار ميونيخ، أنه من المحتمل قيام رحلات تشارترز من المانيا الى ايطاليا، على ان تكون الاولى ابتداء من الاثنين. ولم تؤكد السلطات الالمانية البافارية معلومات الوكالة أو تنفيها.

وأعلنت وزارة الداخلية الألمانية مساء الأحد لوكالة دي بي اي، أنه "من غير المقرر حصول أي عملية لإعادة المهاجرين الى إيطاليا خلال الأيام القليلة المقبلة".

وكانت صحيفة لا ريبوبليكا الايطالية أكدت السبت أن المكتب الاتحادي الألماني المسؤول عن الهجرة يقوم بإرسال عدد كبير من الرسائل الى مهاجرين وصلوا الى الاتحاد الأوروبي عبر إيطاليا، معلنا عن "نقلهم" الوشيك تطبيقا لاتفاقات دبلن. وترغم هذه الاتفاقات المهاجرين على تقديم طلباتهم للجوء الى أول بلد أوروبي يسجلون فيه.

وأضافت الصحيفة الايطالية أن "استخدام رحلات تشارترز" لم يستبعد للمرة الأولى، مشيرة الى أن الطائرة الأولى يمكن أن تصل الثلاثاء الى إيطاليا.

وإذا ما تأكدت هذه المعلومة، فإنها ستعيد تأجيج الخلاف في إطار الحكومة الألمانية حول سياسة الهجرة، مع مواجهة بين المستشارة انغيلا ميركل ووزير الداخلية هورست سيهوفر.

ويسعى سيهوفر للحصول على اصوات في الانتخابات الإقليمية في بافاريا في 14 اكتوبر، حيث يواجه حزبه الاتحاد المسيحي الاجتماعي تهديدا من اليمين المتطرف.