كثير من الزوجات يرددن الشكوى المُعتادة عن صمت الزوج الدائم وعدم قدرته على التواصل معهن ومع الأطفال أحيانًا كثيرة، وقد يصل الأمر لدقائق وساعات وأحيانًا إلى أيام، فلماذا يفضل الرجل الصمت والدخول في تلك الحالة؟ وهل هو حقًا غير مهتم بالتواصل معكِ أم أنه أمر خارج عن إرادته أحيانًا؟ 

 👈 دليل سوبرماما للتعامل مع طباع زوجك المختلفة

الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة


عقل المرأة يُشبه الكرة الكبيرة المصنوعة من الأسلاك المتصلة ببعضها البعض، وكل السلوك مرتبطة ببعضها، لذا يشبهه البعض بالمكرونة الاسباجتي. والطاقة المحركة لتلك الأسلاك المرتبطة هي المشاعر والعاطفة، لذلك نحن معشر النساء نتذكر كل شيء ونربطه بحوادث أكثر وأقدم وتتولد لدينا مشاعر أكبر عند كل حدث يحدث في حياتنا.

الرجل أيضًا يحدث له الأمر نفسه ولكن نادرًا وبطريقة مختلفة تجعل الأمور أسهل من المرأة، فعقل الرجل عبارة عن مستودع كبير مليء بالصناديق المنفصلة، لكل موضوع صندوق، هناك صندوق للعمل وصندوق للطعام وصندوق للزوجة وصندوق للأولاد وصندوق للأصدقاء، إلخ.

لذا عندما يبدأ زوجك في التحدث حول موضوعٍ ما تجدينه منظم للغاية وفي الغالب لا يتطرق إلى حوادث وموضوعات أخرى بعكسك أنتِ، في الحقيقة هذا الأمر ليس ميزة أو عيبًا فهو في النهاية طبيعة تكوين بشرية ليس لنا يد فيها، وعندما يُنهي زوجك الحديث يغلق الصندوق ويعيده إلى مكانه، فلا تستغربي عندما ينتهي خلاف على أمرٍ ما ثم تجدينه يتعامل بطريقة طبيعية بعدها مباشرةً، أما أنتِ فبالطبع يستغرق منكِ الأمر ساعات لتخطيه.

👈 6 موضوعات عليكِ التحدث فيها مع زوجك يوميًا

لماذا يصمت الرجال كثيرًا؟


الصناديق التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة ليست ممتلئة بالكامل، فهناك بعض الصناديق في عقل الرجل فارغة لا يوجد بها شيء، وعرفها العلم باسم "Nothing Box" أي صندوق اللا شيء.

في عقل كل رجل على الأقل صندوق واحد فارغ لا يحتوي على شيء، ومن المرجح أن يكون هذا الصندوق هو أفضل الصناديق عند زوجك، يلجأ الرجل لهذا الصندوق في حالات نفسية كثيرة، وأحيانًا دون أي سبب تجدينه يفتح الصندوق ويجلس داخله، هذه الحالة ينتج عنها تصرفات لا مبالاة كثيرة، مثل مشاهدة التلفزيون لساعات أو الجلوس وحده دون التدخل في أي مشكلة تحدث حوله، وغيرها من الحالات التي تُثير غضب معظم النساء.

إذا فكرتِ في الأمر بتلك الطريقة فلن تثير تلك الأمور غضبك بعد الآن، فزوجك أحيانًا يفكر في اللا شيء ولا يستطيع أن يفتح أي صندوق آخر في الوقت نفسه، فعقله غير قادر على فتح أكثر من صندوقٍ في آنٍ واحد. التمسي له العذر واتركيه ليخرج من حالة الصندوق الفارغ ويعود للحياة، ويمكنك بعدها مناقشته دون التسبب في حدوث مشكلة لا يفهم كلاكما أن سببها وحلها بسيط، وهي ترك الزوج لبعض الوقت.

👈 10 حيل للتعامل مع الزوج قليل الكلام

كيف تتعاملين مع زوجك في أوقات صمته؟


هناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها عندما يصمت زوجك، لتجنُب حدوث مشكلة معه في ذلك الوقت:

اتركيه بمفرده لبعض الوقت إن وجدتِ منه عدم اكتراث لما تقولينه، لكي تتجنبي إثارة غضبه وغضبك نتيجة لرد فعله.

اطلبي منه أن يخبرك عندما يكون مستعدًا للتحدث معكِ في الموضوع الذي تريدينه.

نبهيه للأمر إذا استمرت الحالة لساعاتٍ طويلة ليدرك أن الوقت يمر، فبعض الرجال لا يشعرون بالوقت ولا يكترثون به وهذا يثير غضب النساء أكثر.

اكتبي أمورك العاجلة التي تريدين مناقشتها في الوقت الذي يصمت فيه زوجك كي لا تنسيها، أو اطلبي منه الخروج من تلك الحالة لعدة دقائق لأن هناك أمورًا لا يمكن تأجيلها، وعند الانتهاء منها اتركيه يعود لصندوقه الفارغ مرةً أخرى.

هل تمتلك النساء صندوقًا فارغًا؟


بالطبع تمتلك كل النساء صندوقًا فارغًا، لكن تكوُّن عقل المرأة لا يسمح لها باللجوء لهذا الصندوق كثيرًا، لذا مقارنةً بالرجال فعقلك لن يفكر في اللا شيء إلا في أوقات معدودة للأسف، ليتنا نمتلك رفاهية التفكير في اللا شيء مثلهم.

تفهم طبيعة زوجك التي خلقها الله وطريقة تفكيره يوفر عليكما أوقاتًا كثيرة تقضونها في الخلافات التي يمكن حلها بسهولة، وكذلك تفهمه لطبيعتك يسهل التواصل في الحياة الزوجية، تحدثي معه عن كل ما تفكرين فيه ولا تملي من عرض أفكارك عليه لكن في الوقت المناسب.


* نقلا عن موقع (سوبر ماما)