تعهد زعماء العالم أمس الجمعة، بتسريع الجهود لإنتاج أدوية ولقاحات والاختبارات ضد فيروس كورونا الجديد، ونشرها في مختلف أنحاء العالم، لكن الولايات المتحدة لم تشارك في إطلاق مبادرة منظمة الصحة العالمية.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا بين الزعماء المشاركين في مؤتمر عبر دوائر تلفزيونية لإعلان الخطة التي وصفتها الأمم المتحدة بـ "تعاون تاريخي" لمحاربة الوباء.

وتهدف المبادرة إلى تسريع تطوير الأدوية والاختبارات واللقاحات الآمنة والفعالة للوقاية والتشخيص والعلاج وضمان العدالة في الحصول على العلاج للأغنياء والفقراء.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في الاجتماع الافتراضي: "نواجه تهديداً مشتركاً لا يمكننا هزيمته إلا باتباع نهج مشترك".

وأضاف "علمتنا التجارب أنه حتى عندما تكون الأدوات موجودة، فإنها لا تكون متاحة للجميع على قدم المساواة، لا يمكن السماح بهذا".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن الهدف من الجهود هو الوصول في مطلع مايو (أيار) المقبل، إلى 7.5 مليار يورو (8.10 مليار دولار) لتعزيز جهود العمل في الوقاية والتشخيص والعلاج.

وقالت في المؤتمر: "هذه خطوة أولى فقط وستكون هناك حاجة للمزيد في المستقبل".

وقال ماكرون: "سنواصل الآن تعبئة جميع دول مجموعة السبع ومجموعة العشرين، لدعم هذه المبادرة. ويحدوني الأمل في أن نتمكن من التوفيق بين الصين، والولايات المتحدة حول هذه المبادرة المشتركة، لأن المعركة ضد كورونا مصلحة مشتركة، ولا يجب أن يكون هناك انقسام حتى نكسب هذه المعركة".

وقال رامافوسا، وهو رئيس الاتحاد الأفريقي، إن القارة، بمعايير الرعاية الصحية السيئة بشكل عام، "مناعتها ضعيفة بشدة أمام أضرار هذا الفيروس وتحتاج إلى الدعم".

وشارك زعماء من آسيا والشرق الأوسط والأمريكيتين لكن متحدثاً باسم البعثة الأمريكية في جنيف، قال لرويترز في وقت سابق، إن الولايات المتحدة لن تشارك فيها.

وأوضح في رد بالبريد الإلكتروني على استفسار "لن تكون هناك مشاركة رسمية أمريكية، نتطلع لمعرفة المزيد عن المبادرة لدعم التعاون الدولي في تطوير لقاح لكورونا في أقرب وقت ممكن".

وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظمة الصحة العالمية واتهمها بالبطء في رد الفعل على تفشي الفيروس، و"تركيز اهتمامها على الصين" وعلق تمويلها.

وأصيب أكثر من 2.7 مليون شخص بالفيروس الذي أودى بحياة ما يقرب من 190 ألف شخص، منذ ظهوره في مدينة ووهان بوسط الصين في أواخر العام الماضي، وفق إحصاءات رويترز.

وقال الدكتور سيث بيركلي الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات "غافي" إن أكثر من مئة لقاح محتمل لكورونا تطور الآن، 6 منها دخلت مرحلة التجارب الإكلينيكية.