أخيراً توج  البرتغالي نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية  بعد صراع سنوات مع غريمه ميسي ، وتسلم  رونالدو الجائزة من يدي الأسطورة  البرازيلي بيلي، كريستانو رونالدو الذي بكى عندما اعلنت الجائزة  بعد إثارة طويلة  ، يعتبر ثالث برتغالي يفوز بالجائزة بعد الراحل اوزوبيو ولويس فيجو    ، خاصة و أن  انقساما كبيرا  دار حول  هالاسماء  المرشحة ..فعشاق الموهبة فضلوا ميسي في الدرجة الاولي  ورونادو في الدرجة الثانية وريبيري صاحب الخمسة القاب في المركز الثالث رغم  ان معايير اسناد الجائزة  تقوم اساسا على منحها للاعب الذي حقق أكبر عدد من الألقاب  الالقاب ..و بهذه المعيار فان ريبيري  كان هو الاجدر لكن الجائزة عادت لنجم ريال مديريد

وعلى هامش الحفل أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)  عن تشكيلته المثالية لفريق الأحلام لعام 2013
وحاز برشلونة الإسباني على نصيب الأسد في التشكيلة بأربعة لاعبين، يليه بايرن ميونخ الألماني بثلاثة لاعبين.
وضم الفريق في حراسة المرمى: الألماني مانويل نوير (بايرن ميونخ).
وفي الدفاع: الألماني فيليب لام (بايرن ميونخ) - الإسباني سرخيو راموس (ريال مدريد) - البرازيلي ديفيد سيلفا (باريس سان جيرمان) - البرازيلي داني ألفيش (برشلونة)
وفي خط الوسط: الإسباني أندريس إنييتسا (برشلونة) - الإسباني تشافي هرنانديز (برشلونة) - الفرنسي فرانك ريبيري (بايرن ميونخ)
وفي الهجوم: البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)- السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جيرمان) - الأرجنتيني

تاريخ جائزة الكرة الدذهبية

انطلقت مسابقة الكرة الذهبية بفكرة مجلة «فرانس فوتبول» ولم يكن الاهتمام كبيرا بهذه المسابقة في ذلك الزمن البعيد من القرن الماضي وتحديدا سنة 1956 وأول من حصل عليها الجناح الانقليزي ماتاوس أمام الارجنتين الذي كان يلعب لريال مدريد ديستيفانو.الصحافيون هم من اختاروا المهاجم الانقليزي بـ(47) نقطة أمام لاعب الريال (44) نقطة.المدافع الانيق فرانز بيكنباور حصل على الكرة الذهبية مرتين 1972 و1976 ونافس في تلك السنوات وكان دائما ضمن المراكز الاولى.بيكنباور كسر احتكار كبار الهدافين لأن كل الذين حصلوا على الكرة الذهبية الاوروبية كانوا من اللاعبين الذين يلعبون في الهجوم.

رقم قياسي لبلاتيني

ميشال بلاتيني هو أول من حصل على الكرة الذهبية الأوروبية لثلاثة سنوات متتالية ما بين 83 و85 وفي تلك الفترة كان اللاعب متألقا مع منتخب فرنسا وخاصة مع جوفنتس الايطالي أين حصل على كل الالقاب الممكنة هناك. بلاتيني كان صانع ألعاب فريدا من نوعه بالاضافة الى كونه هدافا لا يشق له غبار.

الاصابات تقهر «الظاهرة» رونالدو

حصل رونالدو البرازيلي على الكرة الذهبية مرتين 1997 و2002 ولولا الاصابات لاحتكرها لنفسه لسنوات طويلة لأن رونالدو البرازيلي من عالم آخر وهو لاعب سريع وقوي وهداف. ففي سنة 2002 كان مصابا كامل الموسم مع الانتر لكنه فاز مع البرازيل بكأس العالم وكان في كل مرة يتم تغييره لأنه غير قادر على لعب مباراة كاملة.

رونالدينهو المظلوم رقم 1

الساحر رونالدينهو حصل على الكرة الذهبية مرة واحدة والحقيقة انه ظلم لأنه يستحق أكثر من كرة فهو فنان وساحر وهداف وصانع لعب مميز للغاية. لاعب سريع وقوي.. رونالدينهو فاز بالكرة الذهبية سنة 2005 نتيجة الابهار الذي قدمه في ذلك العام او في الاعوام التي سبقت ولحقت ذلك العام مع فريق برشلونة.

زيدان المظلوم رقم 2

زين الدين زيدان حصل على الكرة الذهبية مرة واحدة كان ذلك سنة 1998 لكن لاعب جوفنتس والريال السابق كان يستحقها في اكثر من مرة.. زيدان فنان وهداف ولاعب يبرز ويتألق في المباريات الكبيرة والهامة بفضله حصلت فرنسا على كأس العام وهزمت البرازيل بثلاثية نظيفة.

الفنان كرويف المظلوم رقم 3

كارل هانز رومنيغا ويوهان كرويف كلاهما حصل على الكرة الذهبية في مرتين الاول مهاجم المانيا وانتر الايطالي والثاني لاعب أجاكس وبرشلونة.. رومنيغا مهاجم هداف ولاعب يمتاز بالسرعة والقوة.. أما كرويف فهو لاعب برتبة فنان مراوغ بارع ومن هواياته التسلي بخصومه.

وياه الزعيم الافريقي

عندما اصبح مسموحا لكل اللاعبين بالحلم بهذه الكرة الذهبية ومن مختلف القارات فاز بها هداف ليبيريا جورج وياه وكان ذلك في عام 1995.وياه قلب هجوم وهداف سريع ومراوغ بارع نحت مسيرة طويلة في ملاعب فرنسا مع موناكو وباريس سان جرمان وميلان في ايطاليا.

الفنان باجيو

يعتبر الكثيرون ان روبارتو باجيو  هو أحسن وأفضل لاعب ايطالي لكل العصور.. بادجو تألق مع منتخب ايطاليا خاصة في كأس العالم 1994 بأمريكا قاد جوفنتس الى عدة انتصارات ولعب للانتر وميلان. هو من نوعية اللاعبين الفنانين والهدافين في نفس الوقت

فان باستن يعادل رقم بلاتيني

قبل ان يظهر الظاهرة رونالدو كان كل النقاد يعتبرون فان باستن أفضل قلب هجوم ظهر في ملاعب كرة القدم فان باستن أبدع في ملاعب ايطاليا مع الميلان وتألق مع منتخب هولندا هذا اللاعب حصل على الكرة الذهبية في ثلاث مرات ولولا الاصابات لحقق انجازات اخرى فردية وجماعية.

باولو روسي... النجم السجين

باولو روسي هداف كأس العالم 1982 حصل على الكرة الذهبية في ذلك العام بعد ان تألق كأفضل ما يكون وحصل مع منتخب بلاده على كأس العالم. هداف السيدة العجوز ضمه المدرب بارزوط الى العناصر المتجهة الى اسبانيا لنهائيات كأس العالم وتعرض لعديد الانتقادات لأنه قد غادر السجن قبل فترة صغيرة بعد ان ثبت تورطه في المراهنات.

رقم قياسي في الأصوات لكريستيانو

سنة 2008 حصل رونالدو على الكرة الذهبية عندما تألق كأفضل ما يكون في ذلك العام وفاز مع مانشستر يونايتد بدوري أبطال أوروبا وبطولة انقلترا وحقق ابن (23) سنة عديد الاهداف وتألق رونالدو وحصل على (446) صوتا من مجموع (480) وهذا يثبت دون شك ان فوزه تلك الكرة الذهبية كان أكثر من مستحق.

كرة ميسي

في سنوات 2009 ـ 2010 ـ 2011 و2012 حصل ميسي على الكرة الذهبية محطما رقم بلاتيني ثلاث مرات متتالية.ميسي كان الثاني سنة 2008 عندما فاز رونالدو بالكرة الذهبية.الفتى الارجنتيني حقق مع برشلونة كل الألقاب وتألق وأبدع وحطم الارقام القياسية الممكنة وغير الممكنة.