تقوم روسيا بنقل قوات وصواريخ إلى ليبيا في محاولة لفرض سيطرة جديدة على الغرب ، وقد تم تحذير رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي من تداعيات ذلك.

قال رؤساء أجهزة المخابرات البريطانية إن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين يريد أن يجعل من ليبيا "سوريا جديدة" له في شمال افريقيا. ويقولون أيضا إن السيطرة على أكبر طريق للهجرة غير النظامية إلى أوروبا تشكل الهدف الأساسي لموسكو.

وبإمكان "The Sun" أن تكشف أن "العشرات" من الضباط في المخابرات العسكرية الروسية "غرو" والقوات الخاصة "سبيتزناز" موجودون بالفعل في شرق ليبيا ، مبدئيا للقيام  بمهام تدريب واتصال.

وقد بدأت قاعدتان عسكريتان روسيتان بالفعل العمل في مدينتَي طبرق وبنغازي الساحليتين ، وذلك باستخدام غطاء الشركة العسكرية الروسية الخاصة المثيرة للجدل ، مجموعة "فاغنر" التي لديها بالفعل مواقع هناك.

ويعتقد الآن أن أحدث أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الروسية S300 والقذائف الروسية المدمرة المضادة للصواريخ "كاِلبر" موجودة على الأراضي الليبية.

وقد وقف الكرملين مع القائد العسكري الأقوى ، الجنرال خليفة حفتر ، كما أنه يزود قواته بمعدات ثقيلة.  ويعتبر حفتر - الذي يقود الجيش الوطني الليبي - هو الحاكم الفعلي لكثير من شرق ليبيا.

إذا استولت موسكو على سواحل ليبيا ، فقد تدفع  إلى موجة جديدة من المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط "بغزارة" ، حسبما ذكر مصدر رفيع في "وايتهول".

وأضاف المصدر: "ما يقوم به بوتين في ليبيا يستوحيه مباشرة من ممارساته في سوريا والقرم قبل ذلك . إنه يرى مساحة غير خاضعة للحكم ، ويستغلها إلى أقصى حد من أجل التأثير على الغرب..والحقيقة أننا معرضون بشدة لتدفق الهجرة وصدمة نفطية من ليبيا."

وأضاف المصدر: "إنها خطوة كارثية محتملة تسمح له بتقويض الديمقراطية الغربية ، لكننا لا نفعل شيئًا حيالها.كما أن من شأن إقامة مرفأ بحري روسي في ساحل شمال أفريقيا أن يسهل عمليات لسفن روسيا في منطقة غرب المتوسط لأول مرة منذ عقود وربما يهدد مضيق جبل طارق".

وقد دعا نواب كبار الليلة الماضية "داونينج ستريت" إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة التهديد الروسي الجديد بعدما كشفته صحيفة  .The Sun

وقال توم توغندهات رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم: "من المثير للقلق للغاية أن روسيا تريد فتح جبهة جديدة ضد الغرب في ليبيا ، ولكن يجب أن لا يكون الأمر مفاجئًا أيضًا.”

وتابع: "من دون شك أن الروس يحاولون استغلال طرق الهجرة عبر إفريقيا ، ونحن بحاجة إلى استجابة حكومية منسقة لأن زعزعة استقرار دولة جنوب الصحراء الكبرى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمن القومي البريطاني".

لقد تركت ليبيا في حالة من الفوضى منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي في عام 2011 والتدخل الأنغلو-فرنسي الفاشل الذي أعقب ذلك. وصلاحيات الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس لا تكاد تتجاوز حدود العاصمة ، حيث يسيطر أمراء الحرب المتنافسون على بقية البلاد.

ويأتي الكشف الجديد اليوم بعد كشف محاولات المخابرات الروسية العسكرية لشن هجمات إلكترونية في مناطق مختلفة من العالم الأسبوع الماضي ، بما في ذلك محاولة اختراق الوكالة الدولية لمراقبة الأسلحة الكيميائية في لاهاي.


*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة