أعربت رواندا عن اعتزامها إطلاق أول قمر صناعي لها خلال العام الحالي، بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي اليابانية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

وقال باتريك نيريشيما المدير العام لهيئة تنظيم المرافق الرواندية " إننا نسعى من أجل تقصير المدى الزمنى لعملية إطلاق القمر الصناعي، وإن فريقاً من المهندسين الروانديين يعملون حاليا مع نظرائهم اليابانيين في جامعة طوكيو من أجل إنجاز هذا المشروع، ويبحثون المسائل الفنية المتعلقة بتصميم وبناء القمر الصناعي ". مضيفا: "انه سيتم تدريب فريق آخر يضم 15 مهندسا محلياً على تطبيق تكنولوجيا الأقمار الصناعية ".

ومضى قائلا إن الحكومة الرواندية ترغب في استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية لأنواع مختلفة من البحوث وتتطلع إلى تطبيق بيانات القمر الصناعي في مجال التخطيط.

وذكر أن هذه البيانات ستساعد في التكهن بأحوال الطقس، وفترات الجفاف، وإن تكنولوجيا الأقمار الصناعية تعطينا القدرة على تفقد أحوال أنشطة معينة داخل قطاع الزراعة على سبيل المثال وجهود الحفاظ على سلامة البيئة والتخطيط الحضري وقطاعات أخرى.

وأشار المسؤول الرواندي إلى أن بلاده كانت عضوا نشطاً بالاتحاد الأفريقي، وأنها وجدت أنه من الضروري أن تنضم إلى الدول التي تطور قدراتها في مجال تكنولوجيا الفضاء، وأن هناك حاجة للمشاركة مع شركاء مختلفين في هذا المجال، وأن الأساس القوى للشراكة الرواندية اليابانية يشجع برامج التعاون بين البلدين في مجال الأقمار الصناعية.