أكد المحلل الاقتصادي سعيد رشوان ضرورة أن التحدي الرئيسي الذي يواجه رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الجديد فرحات بن قدارة يتمثل في الحفاظ على حياد المؤسسة وعدم الرضوخ للضغوط السياسية والتمسك بقانون المؤسسة وأضاف في مقابلة مع بوابة إفريقيا الإخبارية أن كل شئ في المؤسسة كان معطلا وأن فرض حالة القوة القاهرة على الموانئ النفطية كان نتاج الصراع السياسي وقد أخطأ صنع الله بالوقوف مع طرف ضد آخر.

إلى نص الحوار:

لو أردنا عمل كشف حساب لواقع مؤسسة النفط في عهد صنع الله ما النقاط التي تحسب له وما عليه؟

الأساس في الأمر أنه منذ فترة طويلة لم يتم تغيير إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ودخلت في معارك متعددة الأطراف وكانت طرفا في الصراع وأداة في يد بعض الأطراف تتبادل بينهم الأدوار وهذا هو السبب الرئيسي الذي جعلها لا تنجح لذلك فإن الأمر يتطلب أن تعود المؤسسة للعمل بقانونها الأساسي دون أن يكون لها أي علاقة بالخلافات السياسية وما يجري في البلاد وهذه هي النقطة الأساسية التي أرغب في التأكيد عليها كي لا يظن أحد أنني مع طرف أو ضد طرف.

معنى ذلك أنه قد حان الوقت لتغيير إدارة المؤسسة الوطنية للنفط؟

نعم، وكذلك المؤسسات الأساسية في ليبيا التي سببت مشكلة في البلاد وأصبحت منقسمة على نفسها وأصبحت طرفا أساسي في الصراع وتتبناها مجموعات سياسية ضد الأخرى وهذا جاء على حساب العمل الأساسي لهذه المؤسسات فمثلا في مؤسسة النفط انعكس الأمر على الإنتاج والتصدير وأعمال الصيانة والتطوير والاستثمار في القطاع. 

بن قدارة قال إن المؤسسة الوطنية للنفط يجب أن تكون بعيدة عن التجاذبات السياسية.. برأيك هل يستطيع بن قدارة أن  يجعلها محايدة فعلا؟

هذا الكلام طبيعي وهو ما يجب أن يكون فمن المفترض أن تبتعد المؤسسة عن الصراعات السياسية القائمة وتخرج من القوقعة الموجودة فيها.

برأيك ما التحديات التي ستواجه رئيس المؤسسة الوطنية الجديد؟

التحديات التي تواجه المؤسسة الآن هي ذاتها التحديات السابقة والمتمثلة في الصراعات السياسية ومدى قدرة بن قدارة على أن يأخذ المؤسسة إلى الحياد وعدم الانحياز والرضوخ للضغوط السياسية والتمسك بقانون المؤسسة من حيث التصدير والتطوير والنقل والسعات التخزينية وأتمنى أن يستطيع بن قدارة حماية المؤسسة من التدخلات السياسية خاصة وأن هناك أطراف سياسية قوية جدا تملك السلاح وبالتالي فإن الحفاظ على حياد المؤسسة أمر ليس بالسهل ويجب الإشارة إلى أن كل شئ في المؤسسة كان معطلا وموضوع فرض حالة القوة القاهرة على الموانئ النفطية ناتج عن الصراع السياسي وقد أخطأ صنع الله بالوقوف مع طرف ضد آخر.

ما رأيك في القدرة المهنية لـ بن قدارة؟

الأمر ليس له علاقة بالقدرة الإدارية فالمؤسسة تضم كفاءات وبن قدارة يتمتع بإمكانيات إدارية جيدة وكذلك مؤهل علميا ولديه خبر ممتازة لكن التحدي يكمن في مدى قدرته على الصمود أمام التيارات السياسية ودفعها لعدم التدخل في شؤون المؤسسة.