يخطط الملياردير السعودي، محمد حسين العمودي، لاستثمار 500 مليون دولار في مشروعات لإنتاج البن والبرتقال، سعيا لمضاعفة الإيرادات السنوية لشركاته، التي تعمل في مجال المنتجات الزراعية بإثيوبيا، خلال السنوات الثلاث القادمة.

وقامت العام الماضي شركة هورايزون للمزارع، إحدى الشركات التابعة لمجموعة "ميدروك"، المملوكة لرجل الأعمال الذى يحمل الجنسية المزدوجة السعودية الإثيوبية، بشراء مزرعتين من الحكومة الإثيوبية، بقيمة 1.2 مليار بر إثيوبي (50 مليون دولار).

وقال محمد كمال، مدير عام العمليات بشركة هواريزون، إن هذه المشروعات الزراعية، جزء من برنامج مدته خمس سنوات، وضعته المؤسسة لزيادة حجم استثماراتها في إنتاج المحاصيل الزراعية، حسبما نقل مركز "والتا" للمعلومات المقرب من الحكومة، اليوم الاثنين.

وأضاف كمال، في تصريحاته، التي أدلى بها اليوم الاثنين، إننا واثقون من أن مثل هذه المبادرات التى نطبقها بالقطاع الزراعى، ستساعد على الوصول إلى الحد الأقصى، من إنتاج المحاصيل، في نهاية السنوات الخمس.

وأوضح مدير عام العمليات بشركة هواريزون، أن شركته تسعى للاستثمار في مشاريع المنتجات الزراعية، مشيرا الى ان الشركة تبحث عن شريك أجنبي للاستثمار في منشآت تجهيز البن وإنشاء مخازن له على مشارف العاصمة الاثيوبية أديس ابابا. 

وأضاف:" نحتاج لشركاء حقيقيين، يمكنهم العمل معنا لتجهيز القهوة المعلبة، القادرة على المنافسة، للتصدير إلى الأسواق الخارجية".

ويضم البرنامج مؤسسة أواش العليا للصناعات الزراعية، التابعة للعمودى أيضا ، والتى تعد من أكبر المستثمرين في زراعات البن والبرتقال بإثيوبياـ وتمتلك الشركة 1200 هكتار لزراعة الحمضيات في إثيوبيا.

وتوقعت رابطة المصدرين الاثيوبيين، الشهر الماضي، ارتفاع صادرات البن الإثيوبي، المعروفة باسم" أربيكا بن"، بنسبة تصل إلى 25 %،  وبقيمة تصل إلى حوالى 900 مليون دولار خلال العام المالي الحالي 2014 / 2015، وذلك بالرغم من ارتفاع أسعار البن عالميا، بسبب نقص الإنتاج البرازيلي من البن، بسبب الجفاف.

يذكر أن إثيوبيا تعتبر أكبر دولة منتجة للبن في أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن رجل الأعمال، محمد حسين العمودي، ولد في إثيوبيا، لأب سعودى وأم إثيوبية، ويحمل الجنسية المزدوجة، ويمتلك عدد من كبرى الشركات في اثيوبيا، تنضوى تحت مجموعة "ميدروك" التي تضم شركات تعمل في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية كالأسمنت، وتعدين الذهب.