ركزت اجتماعات الرئيسين السوداني عمر البشير، والإريتري أسياس أفورقي، والمسؤولين من الدولتين، بالخرطوم، يوم الخميس، على الربط الكهربائي بين البلدين، ومد إريتريا بالمشتقات البترولية السودانية، بجانب عدد من الملفات الاقتصادية والأمنية التي تهم شعبي البلدين.

وقال وزير الدولة بالخارجية السودانية عبيدالله محمد عبيدالله، إن اللقاء بحثت قضايا التعاون الاقتصادي، لا سيما في مجال الربط الكهربائي بين البلدين، خاصة وأن هناك جهوداً حثيثة لربط السودان وإريتريا بالكهرباء، وأضاف "تم التشاور بين الجانبين حول أهمية إكمال هذا المشروع في القريب العاجل ".

وأشار عبيدالله إلى أن المباحثات تناولت إمكانية مد إريتريا بالمشتقات البترولية السودانية، فضلاً عن جهود البلدين في ضبط الحدود المشتركة وتأمينها. وقال إن المباحثات كانت مثمرة ومفيدة، وستعود بالنفع لصالح شعبي البلدين.

وأضاف أن اجتماعات الوفدين السوداني والإريتري برئاسة البشير وأفورقي، ناقشت تعزيز علاقات البلدين، ودفع آفاق التعاون بين الخرطوم وأسمرا، مشيراً إلى العلاقات الأزلية والروابط التاريخية التي تربط الشعبين

ووصل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الخرطوم صباح الخميس، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يزور خلالها مطابع العملة ومصفاة الذهب، إضافة إلى مصفاة الجيلي، ثم يعقد مؤتمراً صحفياً يطرح خلاله نتائج الزيارة.