أكدت رئيسة الفتـرة الانتقالية في جمهورية إفريقيا الوسطى كاثرين سامبا-بانزا، أنها ليست مرشحا في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في فبراير 2015، هذا ما أعلنته عمدة العاصمة بانغي، السيدة ياسينث ودوبود، إثر اجتماع ثلاثي عقدته في القصر الرئاسي "عصر النهضة".

وقالت العمـدة ياسينث ودوبود، في نهاية الاجتماع للصحفيين "إنه على أولئك الذين لديهم طموحات سياسية العمل من اجل إنجاح العملية الجارية ومرافقتنا خلال الفترة الانتقالية، وذلك لأن الرئيسة الانتقالية سامبا-بانزا لا ترغب في الترشح أبدا للرئاسة في فبراير 2015".وعقد يوم الخميس اجتماع ثلاثي الأطراف تحت رئاسة كاترين سامبا-بانزا، بقصد إيجاد حل تــوافقي بشأن إنهاء إضراب عمال البلدية والذي بدأ بشكل عفوي يوم الأربعاء الماضي نظرا لعدم دفـع الرواتب.

وبالنسبة للسيدة ياسينث ودوبود، رئيسة البلدية فهي ليست وحدها المعنية فقـط بهذا الوضـع، إذ يعــد جزءا من أوضاع المؤسسات التي تشمل المحكمة الدستورية، والمجلس الوطني الانتقالي والمكتب الوطني للمعلومات. وقـد طالبت الحكومة من موظفي هذه المؤسسات،  "بعضا من التفهم، وبعض الصبر".ووفقا لرئيسة بلدية بانغي، فقد أعطيت لوزير المالية "التعليمات بهدف منح موظفي هذه المؤسسات المختلفة كامل حقوقهم".

وأعلنت الأمينة العامـة لنقابة عمال بلدية بانغـي، نوربرت كاراكومبو أنها  "خـرجت راضية قليلا من هـذا الاجتماع، حيث أمرت الرئيـسة الانتقالية وزير المالية بصرف المستحقات، وسنرى إذا كان سيتم احترام هذه التعليمات مـن جانبه".وأضافت، محذرة "إذا لم يتم فعل شيء، ابتداء من اليوم حتى يوم الاثنين الموافــق لـ 16 يونيو، سوف نقوم بتقديم إشعار بالإضراب".