توعد رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان بالثأر من العقول المدبرة لتفجير أبوجا الأخير، الذي أودى بحياة العشرات، ويعتقد أن منفذيه من جماعة "بوكو حرام".

جاء ذلك في الصلاة الوطنية السنوية التي شهدتها مساء أمس السبت، العاصمة أبوجا، وحضرها كبار المسؤولين الحكوميين.

وقال جوناثان: "صلواتنا اليوم من أجل ضحايا (بوكو حرام) وذويهم وأحبائهم، وبغض النظر عما تقوم به الحكومة، فلا يمكننا استعادة الموتى، ولكن الشيء الوحيد الذي نعد به، هو أن جميع المتورطين في هذا العمل سيدفعون الثمن بالتأكيد".

ومضى جوناثان قائلا: "الحكومة تقدم كل المساعدات لدعم الأسر المتضررة، والأجهزة الأمنية لا تألو جهدا لكشف ويلات هذا الشر وإحباط هجمات أخرى حمقاء في البلاد".

وحث النيجيريين على أن يكونوا أكثر حذرا لضمان أن الإرهاب لا يعرقل مسيرة التنمية في البلاد، وتعهد أنه "بفضل من الرب العلي القدير، ستتغلب نيجيريا على شرور الإرهاب".

وأضاف: "يجب علينا جميعا أن نزيد من حذرنا وانتباهنا، فضلا عن التعاون والتفاهم مع رجالنا الذين يرتدون الزي العسكري الذين يقفون على الخطوط الأمامية نيابة عنا"، في إشارة إلى قوات الشرطة والجيش.

وهذه الصلاة هي الرابعة منذ تولى جوناثان، وهو مسيحي، رئاسة نيجيريا عام 2010، وعادة ما يحضرها كبار المسؤولين الحكوميين، ورجال الدولة والزعماء الدينيين، وأحيانا قادة أجانب، حيث حضرها هذا العام الرئيس البنيني، بوني يايي.

وفي 14 من الشهر الجاري، قتل 75 شخصا، في انفجار قنبلة في أكبر موقف للحافلات بالعاصمة، حسبما أعلنت الحكومة النيجيرية.

ومنذ بداية هذا العام، قتل أكثر من 1500 شخص، في هجمات متفرقة، حملت السلطات النيجيرية مسلحي "بوكو حرام" المسؤولية عنها.

و"بوكو حرام" تعنى بلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة في شمالي نيجيريا المسلم "التعليم الغربى حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/كانون الثاني 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.

وحافظت جماعة "بوكو حرام" على سلمية حملاتها -بالرغم من طابعها المتشدد- ضد ما تصفه بـ"الحكم السيء والفساد"، قبل أن تلجأ في عام 2009 إلى العنف إثر مقتل زعيمها محمد يوسف، أثناء احتجازه لدى الشرطة.

وفي السنوات التالية، ألقي باللوم على الجماعة المسلحة في مقتل الآلاف، وشن هجمات على الكنائس والمراكز الأمنية التابعة للجيش والشرطة في المناطق الشمالية من نيجيريا.